الاطعمة المفيدة للحامل والجنين

يلزم على المرأة الحامل الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن والمتكامل للاستحواز على جميع المكونات الضرورية، على طول مدد ومراحل الحمل، من بدايته حتى انتهائه، كي تحافظ على صحتها وعلى صحة جنينها ونموه على نحو سليم، حيث إنّ قلة تواجد بعض المكونات قد يترك تأثيره على نمو الجنين داخل بطن والدته ويطول أثره بعد الولادة.

  أفضل غذاء للحامل 

  في المرحلة الأولى  

من الحمل الحفاظ على تناول الأطعمة التي تتضمن على الكالسيوم اللازم لبناء ونمو العظام والأسنان كل يومً، مثل سلع الألبان واللبن، حيث إنّها لازمة لبناء العضلات، وتعين في امتصاص فيتامين B12، كما تتضمن على البروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة للحامل.

تناول الحبوب التامة، من خلال تناول الخبز، أو تناولها مطبوخة. تناول اللحوم مرتين بالأسبوع، كالأسماك أو اللحوم الحمراء أو البيض، حيث إنّها مصدرٌ غنيٌ بالأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسد.

الإكثار من الخضار مثل الجزر والسبانخ والفليفلة واللوبياء، لغناها بالألياف والمعادن، وهي مصدرٌ للفيتامينات اللازمة للحامل. الحرص على تناول الحمضيات العاملة على تقوية جهاز المناعة في الجسد لدى الحامل.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد، كي تتجنب الحامل الإصابة بحالة فقر الدم، الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر غنيّة بشكل كبيرً بعنصر الحديد.

  في المرحلة الثانية 

من الحمل تفتقر الحامل في تلك الفترة إلى اعداد أضخم من الحديد، حيث إنّ الجنين يصبح بحاجة إلى اعداد أضخم من الدم لتغذيته ونموه، لهذا استمري في أكل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الغنية بالحديد مثل السبانخ.

حافظي على تناول اللحوم، إضافة إلى الفاصولياء والعدس.

تناولي الحمضيات والبروكلي الغني بفيتامين ج الذي يعين على امتصاص الحديد في الجسد.

الذهاب بعيدا قدر الإمكان عن تناول الحلويات بكثرة، واستعيضي عنها بالحلويات الطبيعية؛ كالمربى والفواكه المجففة.

حافظي على تناول الوجبات في أوقاتها، مع تناول بعض المأكولات الخفيفة بين الوجبات، وخصوصا إذا قد كانت هناك مرحلة طويلة بين كل وجبة ووجبة، كي لا تتعرضي للتعب، ولاجتناب حالات الغثيان والقيء والحرقة.

تجنبي تناول الوجبات المالحة، لأنّ الجسد يتعرض للانتفاخ حصيلة انحباس الماء فيه.

تناولي المأكولات النشوية كالبرغل والمعكرونة السوداء، فهي تقيكِ من حالات الإمساك.

الثبات والاستمرار في أخذ عقاقير الفيتامينات التي يصفها الطبيب.

  في المرحلة الثالثة  

من الحمل تناول سلع الألبان واللبن طول الوقت، كي توجد عظامك بصحة جيدة، ويتواصل نمو الجنين على نحو سليم، بالإضافة الي تكون لبن الرضاعة في تلك الفترة.

تجنبي تناول المأكولات المالحة والمقليات بالإضافة الي الأطعمة الدسمة، التي تسبب البدانة غير المرغوبة في تلك الفترة، بالإضافة الي أنّها تسبب حرقة بالمعدة.

يُمقالَحُ مع مستهل الشهر التاسع الإكثار من المأكولات التي تسهل الولادة مثل التمر والملفوف.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *