فوائد التوت , فوائد التوت بجميع الالوان

للتوت مزايا صحيّة جمّة لجسم الإنسان، ومن هذا احتواؤه على الكثير من مُضادّات الأكسدة، فالتوت يحتلّ المرتبة الثانية بعد الأعشاب والبهارات كأفضل مصدر غذائيّ لمضادّات الأكسدة؛ حيث تتضمن مجموعة التوتيّات في المتوسّط على ما يقترب من عشرة أضعاف الموادّ المُضادّة للأكسدة المتواجدة في الخضار والفواكه الأخرى، ويتميّز التوت بالأصباغ ذات الألوان الزاهية، وهي تلعب دوراً مفصلياً في جلب الكائنات المستهلِكة للفاكهة، وهذا لنشر بذورها. يعين التوت على مساندة جهاز المناعة، وحماية الكبد والدماغ، والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن توضيح مقدرته على مقاتلة السرطان باحتوائه مركّأصبحٍ تحُدّ من الإجهاد التأكسُديّ والالتهابات، وتصلح الأضرار الناجمة عن هذا .

 فوائد التوت الاسود  

غنيّ بفيتامين ج: حيث يتضمن كوب من التوت الأسود الطازج على نصف الكميّة الموصى بها متكرر كل يومّاً من فيتامين ج، ويؤدّي ذلك الفيتامين دوراً هامّاً في عملية صناعة الكولاجين المتواجد في أجزاء عديدة من الجسد، مثل: النسيج الضامّ، والعظام، والأوعية الدمويّة، ومن المزايا الأخرى لفيتامين ج أنّه يعين أيضاًً على شفاء الجروح، وتحديث البشرة، كما يعين على امتصاص الحديد، ومقاتلة الجذور الحُرّة (Free radicals).

مواضيع تهمك  العنب الاخضر وفوائده المتنوعه للبشره والحفاظ عليها

غني بفيتامين ك: حيث يعتبرّ فيتامين ك من الفيتامينات الهامّة التي تعين على تجلّط الدم، لتخفيض النزيف نحو حدوث إصابات، كما يلعب دوراً أيما في عملية استقلاب العظام ( Bone Metabolism)، وتجدر الإشارة أنّ قلة تواجد فيتامين ك في الجسد يقود إلى ترقّق العظام، وحدوث الكسور فيها، بالإضافة الي سهولة الإصابة بالكدمات.

يحافظ على صحّة الفم: يتضمن التوت على مركّأصبح ذات مواصفات مُضادّة للالتهاب، ولبعض أشكال البكتيريا التي تسبّب أمراض الفم، وفي ذلك الحين يقي من الإصابة بأمراض اللثة والتجويف الفمويّ، وهذا استناداً لدراسة تمّ إجراؤها عام 2013م.

 

 فوائد التوت الازرق 

يتضمن على كميّة هائلة من مقلوبّات الأكسدة، وخصوصا الفلافونويد ( Flavonoids) التي تنتمي لعائلة البوليفينول ( Polyphenol)؛ فهي تحدّ من تأكسد الكولسترول السيّئ؛ الشأن الذي يلعب دوراً هامّاً في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعين على تخفيض خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث أظهرت بعض الدراسات أنّ التوت وعصيره يمكن أن يحميا من تلف الحمض النوويّ؛ الشأن الذي يحدّ من ظهور آثار الشيخوخة، ويُقلّل خطر الإصابة بالسرطان.

مواضيع تهمك  تعرف على الفوائد المتنوعة الذرة الأصفر للجسم البشري

يعين على قلص ضغط الدم؛ حيث بيّنت بعض الدراسات أنّ تناول التوت فى جميع الاوقات يعين على قلص معدلات ضغط الدم، ففي إحدى الدراسات لوحِظ هبوط ضغط الدم بما يُقارب 4-6% لدى الأفراد الذين يُعانون من السُّمنة، والمُعرَّضين لخطر الإصابة بأمراض الفؤاد بعد استهلاكهم 50غ من التوت الأزرق كل يومً، ولمدّة ثمانية أسابيع.

يعين على ترتيب معدلات السكر في الدم؛ حيث أظهرت الدراسات أنّ التوت الأزرق قد يعين على قلص معدلات السكر في الدم، وتنقيح حساسية الإنسولين؛ ويرجع هذا لاحتوائه على بعض المركّأصبح الفعّالة، مثل: الأنثوسيانين (Anthocyanin).

يشارك في الوقاية من التهابات المسالك البولية؛ وهذا لاحتواء التوت على بعض المواد التي تمنع ارتباط البكتيريا على جدران المثانة البولية.

 فوائد التوت العليق  

تنقيح الإمكانيات العقلية: حيث أظهرت الكثير من الدراسات التي تمّ إجراؤها على الحيوانات أنّ هناك رابطة موجبّة بين تناول الفلافونويد وترقية الذاكرة، بالإضافة الي الحد من تقهقر الإمكانيات الإدراكية المرتبطة بالشيخوخة.

مواضيع تهمك  تعرق علي فوائد الفجل الابيض المتنوعة للجسم البشري

ترتيب السكري: وهذا لاحتواء العُلّيق على العديد من الألياف التي تعين على ترتيب معدلات السكر في الدم، وخصوصا لدى مرضى السكري؛ حيث توميء الدراسات إلى أنّ تناول الألياف يقلّل معدلات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول، وربما يحسّن معدلات كلٍّ من السكر، والدهون، والإنسولين لدى مرضى السكريّ من النوع الثاني.

الحفاظ على صحة العين: وهذا لاعتبار العُلّيق من الأغذية الغنية بفيتامين ج؛ الذي يعين على الحفاظ على صحّة العين وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى هذا يتضمن العُلّيق على مقلوب الأكسدة زيازانثين ( Zeaxanthin)؛ الذي يُبخّح الأشعة الزرقاء المؤذيّة، كما يُعتقَد أنّه يقي من الأضرار الناجمة عن مرض التنكس البقعي (Macular degeneration).

العون على الهضم: يرجع هذا لاحتوائه على اعداد هائلة من الماء، والألياف الغذائية؛ الشأن الذي يعين على الوقاية من الإمساك، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *