علاج جرثومة المعدة والتخلص منها نهائيا أسباب الإصابة وأعراضها

جرثومة المعدة تعتبر من الأمراض الخطيرة الشائعة التى تصيب الانسان وخاصة فى الدول النامية وتعتبر جرثومة المعدة من الأمراض التى تم اكتشافها حديثا بالرغم من وجودها من قديم الازل وترجع جرثومة المعدة الى عدم النظافة الشخصية أو الاهتمام بالطعام والنظافة العامة وترك المياة تختلط بمصادر ملوثة أخرى كالصرف الصحى وبعض العوامل الاخرى التى تؤدى إلى الإصابة بجرثومة المعدة.

وتعمل جرثومة المعدة الى العديد من المضاعفات الاخرى التي تنتج عن إصابتها للشخص وهي متواجدة داخل المعدة وتؤدي إلى تآكل بطانة المعدة مما يؤدى إلى الإصابة بالتقرحات والعديد من الامراض الاخرى التى نتناولها عبر تلك المقالة بالإضافة إلى تقديم كيفية التخلص من تلك الأمراض التى تحتاج الى علاج وأدوية كثيرة من اجل السيطرة على تلك الجرثومة التى تصيب الانسان الرجال والأطفال والنساء.

 تعريف جرثومة المعدة:- 

جرثومة المعدة أو الحلزونية أو الملوية البوابية ميكروب له شكل حلزوني أو ملتوي. يمكن لهذه الجرثومة أن تدخل إلى جسمك وتستوطن في جهازك الهضمي وبعد سنوات عديدة، يمكن أن تسبب ندبات او قرحات  على بطانة معدتك والقسم العلوي من أمعائك الدقيقة. حتى أن جرثومة المعدة يمكن أن تسبب إصابة بعض الناس بسرطان المعدة .

والآن نتناول أسباب وجود جرثومة المعدة وأسباب تكونها وكما ذكرنا فان اهم الاسباب والذى يساعد على انتشارها ونموها هى النظافة واستخدام أدوات الآخرين وتلوث المياه والطعام وغيرها من العوامل التى نقدمها لكم عبر تلك المقالة التي تتناول علاج جرثومة المعدة والتخلص منها بطريقة سريعة.

 أسباب تكون جرثومة المعدة:- 

  1. مشاركة الأدوات الشخصية مع شخص آخر، مثل الملاعق وأدوات الطعام.
  2. عدم الاهتمام بنظافة الطعام، وتركه مكشوفاً في الهواء.
  3. الطعام والماء الملوث أو التي التقطت بكتيريا من خلال الصرف الصحي، وتصل إلى جسم الإنسان من خلال اللعاب.
  4. انتقال العدوى من شخص مصاب بالجرثومة من خلال مشاركة الطعام.
مواضيع تهمك  علاج البواسير بالعسل

وتعتبر تلك اشهر الأسباب التى تؤدى إلى تكون جرثومة المعدة لدى الجميع وهي جرثومة تصيب الجميع سواء الاطفال او الرجال والنساء وتعتبر من الأمراض التي تنتقل بسهولة عن طريق استخدام أدوات شخص مصاب لذا يجب الالتزام بعدم استخدام اى ادوات لاى شخص والمحافظة على النظافة وخاصة نظافة المكان ومصدر المياه ويجب عدم التاكد من انها غير ملوثة او مخلوطة بماء الصرف الصحى وانتشار العديد من جثث الحيوانات فى الماء.

 أشهر المضاعفات الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة:- 

  1. تزيد من حموضة المعدة ، بسبب تواجدها في السائل الحمضي للمعدة.
  2. تسبب التهابات المعدة والأمعاء الدقيقة.
  3. تنتج الجرثومة سموم تؤثر على المعدة وتسبب فقدان الشهية.
  4. قد تتطور جرثومة المعدة إلى سرطان المعدة ( ويحدث هذا في حالات نادرة).
  5. قد تسبب الأنيميا وفقر الدم بسبب ارتجاع المريء وعدم قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد الموجود في الأطعمة.
  6. قد يتطور إلى انسداد صمام في القلب (وهو في حالات نادرة).

والان ننتقل الى الأعراض الشهيرة والتى تصيب الجميع وتظهر على مصابى الشخص وتعتبر من الأمراض التي تظهر بشكل كبير ولا تحتاج الى تحليلات كثيرة ولكن من النظرة الأولى يتم التعرف على أن الشخص مصاب بجرثومة المعدة وايضا لابد من إجراء التحليلات اللازمة من أجل الكشف على نوع الجرثومة وتحديد مدة العلاج والمضاد الحيوى وكيفية التخلص من تلك الجرثومة التي اصفها بأنها قاتلة إذا تم ترك الشخص المصاب بدون علاج.

مواضيع تهمك  علاج ألم تحت الإبط طبيعيًا

 اعراض جرثومة المعدة:- 

  1. حالة من الغثيان والقيء، والشعور بألم وحرقة المعدة (Heartburn).
  2. الإحساس بالجوع الشديد صباحاً.
  3. وجود رائحة الفم كريهة.
  4. حدوث حموضة بالمعدة.
  5. الانتفاخ.
  6. عدم الشعور بالجوع

تعتبر تلك اشهر اعراض الاصابة بجرثومة المعدة وهناك بعض الاعراض الاخرى التي تصيب الشخص المصاب والان ننتقل الى المرحلة التالية وهى كيفية الوقاية من أمراض المعدة ويجب الالتزام بتلك العناصر والطرق التى نقدمها لكم من أجل الحصول على أفضل النتائج والوقاية خيرا من العلاج.

 طرق الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة:- 

  1. النظافة: يجب علينا غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل جيّد فور خروجنا من الحمام، فتُعتبر النظافة من أهم أساليب الوقاية من جميع الأمراض ليس جرثومة المعدة فقط. الحفاظ على نظافة المنزل، وقتل الحشرات و مقاومتها.
  2. الحد من التقبيل عند مُقابلة الأشخاص للترحيب بهم؛ لمنع انتقال العدوى.
  3. البعد عن استخدام أدوات الشخص المريض؛ لمنع انتقال العدوى.
  4. يجب علينا غسل الخضروات والفواكه بشكل جيّد بالماء؛ لتنظيفها من الميكروبات التي قد تكون عالقة عليها.

تعتبر الوقاية فى جميع الامور اهم من العلاج وتجنب الاصابة بأمراض عديدة منها جرثومة المعدة والان ننتقل الى العلاج وكيفية علاج جرثومة المعدة والتي يتم تحديدها بالتحاليل من أجل التخلص منها ونجد انها من البكتيريا التي تأخذ وقتا فى العلاج ويجب اكمال جرعات العلاج التى يقوم الدكتور بوصفها من أجل ضمان التخلص من جرثومة المعدة نهائيا.

مواضيع تهمك  علاج التجشؤ بالأعشاب

 كيفية علاج جرثومة المعدة:- 

  1. يقوم الطبيب بإعطاء جرعات من المضاد الحيوي (أوميبرازول و ميترونيدازول و كلاريثروميسين، لمدة من أسبوع إلى أسبوعين، وقد تطول المدة أو تقصر حسب درجة الإصابة
  2. يقضي الأوميبرازول على الحموضة، وقرحة المعدة، ويقضي دواء ميترونيدازول على الفيروسات أما كلاريثروميسين مضاد حيوي واسع المجال يعالج العدوى التنفسية ويحد من خطورة وصول الميكروبات إلى القلب.
  3. بعد وصف الأدوية الأولى يقوم الطبيب بوصف مجموعة كاملة من الأدوية وهي Proton Pump Inhibitor،
  4. وهي تعالج قرحة المعدة وعسر الهضم.
  5. قد يصف الطبيب مكملات غذائية من خمائر البروبيوتيك،
  6. التي تحافظ على البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة، مما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

واخيرا تعتبر جرثومة المعدة من الأمراض التى يفضل علاجها بالأدوية الكيميائية لذا فور الشعور بأي من تلك الاعراض يرجى الذهاب الى الطبيب من اجل متابعة الحالة والتأكد من الإصابة ويرجى أيضا متابعة العلاج من أجل التخلص منها ومنع عودتها مرة أخرى وعدم التوقف عن تناول العلاج من تلقاء نفسك ويجب أن تتوقف عن العلاج بعد ان يبلغك الطبيب بذلك حتى لا تتمكن جرثومة المعدة إلى العودة مرة أخرى.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *