اضرار تناول المشروبات الغازية علي الصحة العامة

 معلومات عن الكولا 

تعتبر الكولا من  المشروبات الأكثر إنتشاراً في العالم . ويفضل العديد من الاشخاص شربها بارداً فهي من المشروبات المنعشة التي يفضل تناولها العديد من الشخاص علي مستوي العالم . ولقد بدأ انتشارها 1898 للميلاد ويعود إختراع الكولا الي الشاب الصيدلي كالب برام هام وكان يقوم بمزج بعض العصائر الطبيعية وبعض الأعشاب مضاف اليها الصودا من أجل الحصول علي علاج لمرضي سوء الهضم . وكان يقدم الوصفة باردة لربائنة في فصل الصيف ولقد استطاع إختراعة إستحسان زبائنة الذين كانوا يتناولونة كضيافه أثناء زيارتِهم لصيدليتة، ومن هنا أنتشرت شهرة الكولا الي العالم . بعد أن قام العالم الصيدلي بتسجيل الماركة .

نتيجة بحث الصور عن اضرار تناول المشروبات الغازية علي الصحة العامة .

 

 مُكوِّنَات شراب الكولا الكَافَيِين: 

الكافيين :

تَحتَوِي العُلبَة الوَاحِدة مِن الكولا من 35-40 ملغ مِن الكافيين، وهذة الكمية كمية مناسبة جداً لزيادة النشاط الدماغي للجسم البشري . حيث يعتبر الكافيين من المواد التي تساعد علي إمدا الدماغ بالنشاط والحيوية ،

السكّر:

حيث أن كل زجاجة من زجاجات الكولا تحتوي علي مقدار 8-10 معالق مِن السكر، وهي تعتبر نسبة كبيرة جداً . كما ان الافراط في شربها يؤدي الي الكثير من المراض التي تصيب الجسم ،

حمض الفوسفوريك:

وهو مركب سائل عديم اللون والرائحة وهو من المركبات الغير عضوية ويكثر إستخدامة في صتاعة الأسمدة والمنظفات ويتم إضافة هذا العنصر الي المشروبات الغازية وبعض الأغذية لإعطاء الطعم الحار اللآذع . كما يمكن إستخدامة كمادة حافظة للعديد من الأطعمة .

حمض السّيتريك:  وهو من المركبات التي تساعد علي عدم تبلور السكر في الكولا . ويعمل حمض الستريك علي الحفاض علي تحول الوان الفاكهة الي اللون البني اي أنة يعمل علي عدة أكسدة الفاكهة . ويمكن إستخراج خمض الستريك من الليمون والبرتقال حيث أن حمض الستريك متواجد  بكثرة في الليمون والبرتقال .

مواد أُخرى:

تحتوى علي ثاني أكسيد الكربون وتعمل علي إضافة الطعم اللاذع ، وملون الكراميل المستخرج من الذرة ، الي جانب بعض النكهات الطبيعية .

 أضرار الكولا  

الجفاف

يحتوي الجسم البشري علي كمية كبيرة من الماء المفيد للجسم ، حيث ان جسم الإنسان يحتوي علي نسبة اكثر من ثلثة من الماء . ويستطيع الانسان فقد الماء من خلال التعرق أو التبول أو التنفس . كما يحتاج الجسم الي تعويض السوائل التي تم إخراجها من الجسم مرة أخري , ويعتبر الاسعانة بالمشروبات الغازية عن الماء والعصائر الطبيعية تستهلك الكثير من السوائل المتواجدة في الجسم حيث أن الجسم لايستفسيد من السوائل المجودة في الكولا وبالتالي يقل الماء المتواجد في الجسم . كما تعمل نسبة الكافيين المتواجدة في الجسم علي القيام بعملية إداد البول والتي تخلص الجسم من السوائل المفيدة له . كما ان الكولا تحتوى علي نسبة كبيرة من الصوديوم الذي قد يسحب الماء من الخلايا فيعزز من جفاف الجسم والخلايا .

ارتفاع مستوى السكر

 تحتوى الكولا علي نسبة كبيرة من السكر ولقد اوصت منظمة الصحة العالمية يتخفيض نسبة السكر المتواجدة في الكولا لمقاومة السمنة والبدانة وتعتبر الكولا من أكثر المشروبات الغازية إنتشاراً في العالم بين الكبار والصغار . كما أنها تحتوى علي نسبةكبيرة من السكر حيث تحتوي علبة واحدة من الكولا علي عدد 10 معالق من السكر . ويعتبر تناوزل كمية مثل هذة من السكر تساعد علي الاصابة بمرض السكر . كما تحتوي الكولا علي شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يؤدي بدورة الي إذاء البنكرياس وبالتالي الاصابة بمرض السكر

زيادة الوزن

تحتوى المشروبات الغازية علي نسبة كبيرة من السكريات التي تساعد علي زيادة الوزن حيث يتم إستهلاك الجزء المناسب من السكر أما الجزء الباقي يتم تخزينة في الجسم علي شكل دهون مضرة للجسم . يؤدي ذلك علي ارهاق الكبد لتحويل الانزيمات التي تحول السكر الي دهون في الجسم مما يؤثر علي أنزيمات الكبد كما ان الكولا تحتوي علي سعرات حرارية عالية جداً وتحتوي الكولا علي 250 سعرة حرارية وهذة السعرات الحرارية لاتعطي اية إستفادة للجسم بل تعمل علي تكوين الدهون في الجسم . ويحتاج الشخص الي الجري لمدة 50 دقيقة من أجل حرق السعرات الحرارية المتواجدة في زجاجة الكولا الواحدة .

 

استنزاف الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من العناصر المهمة في بناء العظام للجسم ، كما يعمل الكالسيوم علي بناء الاسنان القوية . وتحتوي الكولا علي نسبة كبيرة من حمض الفوسفوريك الذي يعمل علي استنزاف الكالسيوم المتواجد في الجسم ويتم خروج الكالسيوم من الجسم عن طريق البول وبالتالي فأن الجسم يقد كمات كبيرة من الكالسيوم عند تناول المشروبات الغازية . فيؤدي زيادة الافراط في شرب المياة الغازية الي الإصابة بهشاشة العظام وتسوس الاسنان وخصوصاً للأطفال وكبار السن .

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *