علاج الجيوب الانفية بالاعشاب نهائيا

التهاب الجيوب الأنفية وضعية منتشرة تصيب العديد من الناس لاسيماً مع تقلّأصبح الجو المغيرة من موسم لآخر أو مع التعرّض الزائد لأشعة الشمس الحارة أو تكون على شكل حساسية مكررة الحدوث. والتهاب الجيوب يقصد التهاب في البطانة المكوّنة للجيوب في المنخار والهيكل العظمي المحيط بها وحدوث جفاف عظيم في ممرّات المنخار، وتراكم بعض الغريزيّات والبكتيريا فيها ممّا يسبب شعوراُ بعدم الارتياح في التنفّس مع تهيّج ملحوظ بالأعضاء المحيطة كالعيون والبلعوم والوجه عامّة. وربما يكون التهاب الجيوب من النوع البسيط أو العابر بحيث لا تزيد مدّته عن 3 أسابيع أو أن يكون نوع من الحساسيّة المزمنة المرافقة للفرد في أكثرية الأوقات وتمتدّ لفترات طويلة للغايةً، ويرافق التهاب الجيوب حدوث بعض الأعراض المزعجة يمكن أن نجملها فيما يأتي:

مواضيع تهمك  علاج حكة الشرج بالوصفات الطبيعية

 العلاجات المستخدمة للتخلّص من التهاب الجيوب الأنفيّة. 

التهوية الجيّدة للغرفة؛ إذ يلزم فتح النوافذ والأبواب المخصصة بغرفة السبات لتحديث الرياح لمدّة نصف ساعة على أقل ما فيها كل يومً في الفجر .

ترطيب المنخار؛ حيث إنّ التهاب الجيوب يجفّف ممرّات المنخار لهذا يلزم ترطيبها باستعمال الرشّاخ الأنفي من 2:3 مرات كل يومً للاستحواز على نداوة كافية وتخفيف الأعراض المرافقة .

تجنّب الحرارة العالية؛ إذ يلزم على الفرد المكوث بارداً ورطباً ويبتعد قدر الإمكان عن الأماكن عالية الحرارة لأنّها تفاقم الإشكالية وتجفف المنخار .

مواضيع تهمك  تاريخ انتهاء الاعشاب الطبيعيه

الذهاب بعيدا عن الأسباب المهيّجة للأنف؛ كالتعرّض للمواد الكيميائيّة كمثبّتات الشعر أو المبيدات الحشريّة أو مزيل العرق أو دخان السجائر أو سائر المنظّفات المنزليّة.

المحافظة على نداوة الجسد: وهذا بشرب السوائل بما ليس أقل من 8 أكواب من الماء كل يومً، بالإضافة الي احتساء المشروبات الدافئة كالشاي والزهورات المغيرة والشوربات، مع الذهاب بعيدا عن القهوة لأنّها تجفّف الممرات الأنفية .

البخار ” تبخيرة المنخار “: وهي من أنجح العلاجات للجيوب؛ إذ تمنحها ترطيباً جيداً وتخفّف من الأعراض المصاحبة لها، وهذا عن طريق غلي ماء في صندوق ثمّ قم باستنشاق بخاره مع تغطية الدماغ بمنشفة لمدّة 8 دقائق بعد إضافة بعد المكونات العون كالثوم وزيت الزعتر وزيت شجرة الشاي وملح البحر وبصل مفروم مع إضافة نوع من الزيوت العطريّة، والقليل من البلسم للاستحواز على أمثل العواقب .

مواضيع تهمك  فوائد التوت الاحمر المجفف

التركيز على شرب الشاي والميرميّة والزنجبيل والزعتر والليمون؛ لأنها ذات فعالية عظيمة في ترطيب ممرّات المنخار، مع البعد عن سلع الألبان لأنها تضرّ بالحالة.

تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين د، وفيتامين سي لأنّهما يساعدان على الشفاء من الجيوب الأنفية .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *