اعراض الحمل وعلامات الحمل المبكرة

تتغاير إشارات وأعراض الحمل من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، فليس كل امرأة تملك نفس الأعراض أو حتى نفس الأعراض من الحمل إلى أخرى , بعض الأعراض الأكثر شيوعًا في وقت مبكر من الحمل قد تتداخل مع أعراض من الممكن أن تكون ناجمة عن أشياء أخرى بعكس الحمل، وبالتالى فإن حقيقة ملاحظة بعض تلك الأعراض لا يعنى بالضرورة حضور حمل، والأسلوب الوحيدة للتأكد هو فعل امتحان الحمل .

 علامات الحمل المبكره  

 اختلافات فى الثدى

ذكر الدكتور محمد حسن استشارى طب السيدات والتوليد والعقم بكلية الطب جامعة العاصمة المصرية القاهرة، أن اختلافات الثدى علامة مبكرة للحمل، معدلات هرمون المرأة تتغير بسرعة بعد الحمل نتيجة لـ تلك الاختلافات، وفي ذلك الحين يصبح الثدى منتفخا أو مؤلما أو مغمور بعد أسبوع أو أسبوعين.

 الإحساس بالغثيان والتقيؤ

قد تشعر المرأة بالمرض الغثيان ذلك معلوم على نحو ذائع بـ غثيان الغداة، بل يمكن أن ينتج ذلك في أي وقت من النهار أو الليل.

تشعر نحو نصف السيدات الحوامل بالغثيان والقئ، وحوالي 3 من كل 10 سيدات يشعرن بالغثيان دون التقيؤ، فيما يتعلق لمعظم السيدات اللاتى يعانين من غثيان الغداة، تبدأ الأعراض بعد باتجاه 6 أسابيع من آخر دورة شهرية.
القئ القئ

 الإحساس بالتعب القوي

واستكمل اشارى السيدات والتوليد فى إفادات خاصة لـ”هذا النهار السابع”، أنه من الذائع الإحساس بالتعب أو الإرهاق أثناء مرحلة الحمل، وخصوصًا أثناء الأسابيع 12 الأولى، حيث يمكن أن تجعل المتغيرات الهرمونية في جسمك الإحساس بالتعب، الغثيان، أو التوتر.

كثرة التبول

نوه الدكتور محمد حسن إلى أن المرأة الحامل تشعر بالحاجة إلى التبول زيادة عن المعتاد، خاصة أثناء مدد الليل.

وذكر أن المرأة يمكن أن تلمح إشارات حمل أخرى مثل:

• الإمساك

• مبالغة فى الإفرازات المهبلية دون أى ألم أو تهيج

• طعم غريب فى الفم والذى قد تصفه الكثير من السيدات بالمعدنى

• التوحم على الأغذية الحديثة

• خسارة المراعاة ببعض المأكولات أو المشروبات التى كنتِ تستمتعين بها ماضيًا، مثل الشاى أو القهوة أو المأكولات الدسمة

• تصبح حاسة الشم أكثر حساسية من المعتاد، لرائحة الغذاء أو الطهى مثلاً
 كيفية تصرف اختبار الحمل 

ذكر الدكتور محمد سن أنه يمكن تصرف امتحان الحمل على عينة من البول فى هذا النهار الأول لدورة شهرية فائتة، إذا كنت حاملاً، فسيظهر هذا بعد حوالى أسبوعين من الحمل، يمكن أن تُستخدم امتحانات حمل حسّاسة بشكل كبيرً حتى قبل أن تفوتكِ الدورة الشهرية، مضيفًا أنه يمكن أيضًا فعل امتحان على بول جُمع في أي وقت من هذا النهار، ليس من المفروض أن يكون في الفجر لاغير.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *