كم عدد ساعات النوم الصحى للانسان

منذ القدم كان الناس ينامون مبكراً، ومن هنا نشأت مقولة السبات قبل منتصف الليل هو الأمثل للصحة، ولكن مع مرور الوقت اكتشف الباحثون أنّ وقت السبات لا يترك تأثيره على الصحة، لكن عدد ساعات التي يستغرقها الفرد في السبات العميق، حيث إنّ أول خمس ساعات من السبات العميق سواء قبل أم بعد منتصف الليل هي الأكثر أهمية، في تلك المرحلة يسترخي الجسد، ويرتب الرأس الأحداث والأفكار التي حصلت معه طول النهار، حيث تتوقف أعضاء الجسد عن الشغل، أما مسألة عدد ساعات السبات المثالية فتختلف من فرد إلى آخر، ولكن الإحصائيات أجمعت أن سبع ساعات هو الرقم المثالي للاستحواز على السبات الصحي .

مواضيع تهمك  فوائد المشي قبل الأكل العلاج بالاعشاب

 عدد ساعات النوم حسب العمر  

أقل من ثلاثة شهور: 14 إلى 17 ساعة كل يومً.

من أربعة شهور إلى أحد عشر شهراً: 12 إلى 15 ساعة متكرر كل يومّاً.

من سنة إلى سنتين: 11 إلى 14 ساعة متكرر كل يومّاً.

من ست إلى ثلاث عشرة سنة: 9 إلى 10 ساعات كل يومً.

من أربع عشرة إلى سبع عشرة سنة: 8 ساعات متكرر كل يومّاً.

من ثماني عشرة إلى خمس وعشرين سنة: 9 ساعات كل يومً.

من ست وعشرين إلى أربع وستين سنة: 7 ساعات إلى 9 ساعات كل يومً.

مواضيع تهمك  هل الدوار الدهليزي خطير

أربع وستين فما فوق: 7 إلى 8 ساعات كل يومً.

 

 آثار قلة النوم للانسان  

تؤدي قلة السبات إلى مشكلات متنوعة نذكر منها القادم: يصبح الفرد عصبيّاً ودائم الإرتباك، ويصاب بتضاؤل في الذاكرة، ومشاكل في المشاهدة، بحيث تصبح الصورة يملك غير ثابتة وضبابيّة، وعدم التمكن من نطق المفردات على نحو جيد، ويسبب خللاً في وظائف الجسد، وارتباكاً طول الوقتً، ويصاب بالكسل، وهبوط بالرغبة الجنسية، وإقباله القوي على الغذاء، وكذلكً يكون السبب في خلل في خلايا الرأس، ويقود إلى إضراب نفسي، وتهيج في الأعصاب بحيث يصبح الفرد غير يتمكن تحمل إي خطاب.

 

 اثار ذيادة عدد ساعات النوم للانسان  

يؤدي الزيادة في السبات عن المعدل الطبيعي إلى أضرار نذكر منها: مرض السكري: السبات الطويل يضيف إلى احتمالية حصول مرض السكري. البدانة: أظهرت التعليم بالمدرسة أنّ الزيادة في السبات، تؤدي إلى مبالغة في الوزن بشكل ملحوظ. الصداع: يترك تأثيره على ناقلة العصبية في الرأس، الأمر الذي يصدر ألماً في الدماغ ولاسيماً في مرحلة الغداة. الأم في الظهر ومشاكل في الفؤاد.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *