علاج الصدفية بالاعشاب والقضاء عليها

يُعد مرض الصدفية مرضاً مزمناً غير معدي قد يصيب البشرة أو المفاصل أو الأظافر، ويبدو في الرجال والنساء وفي كل الأعمار ولاسيماً نحو البالغين، وهو التهاب جلدي مزمن وغير معدي، يتضح على شكل بقع حمراء يتنصفها قشور فضية، وأكثر الأنحاء المصابة هي جلد الركبتين والمرفقين وفروة الدماغ ومنطقة أدنى الظهر، وينتشر الداء في ذوي الجلد الفاتحة في أوروبا وأمريكا التابعة للشمال، ونسبة الإصابة هي 1:3%، وينتشر في الأفراد ذوي الأعمار 15: 40 .

عوامل الإصابة بالصدفية

إنّ الآباء المصابون بالصدفية اكثر عرضة لنقل الداء لأبنائهم من الأمهات المصابات به، بالإضافة الي العامل الوراثي فإن هناك بعض الأسباب التي تحث ظهور الصدفية ومنها الإصابات والهرمونات وبعض العقاقير والالتهابات (التهاب الحلق والإيدز)، وتقسم الصدفية حسب شكل وموقع الإصابة إلى ثمانية انواع وهي الصدفية الاعتيادية والنقطية وصدفية الاظافر والطيات وصدفية سكون اليدين واسفل القدمين وصدفية مساحة الحفاضات والصدفية البثرية والاحمرارية.

 

علاج الصدفية بالأعشاب

الصبار:

تتضمن عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية، كما تتضمن على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المواد المعدنية، ووجد الباحثون أنّ النبات أثبت فعاليته المضادة للألم وأنّه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات البشرة بما في هذا الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات، يستعمل النبات كعنصر أساسي في مواد ومستحضرات التجميل؛ لأنّه معدل درجة حامضية وقاعدية البشرة (PH)، وعصارة الصبر نافعة للصدفية والأكزيما وطريقته أن يخلطه مع العسل ويعمل كدهان خارجي.

الخلة البلدي

وهو نبات عشبي معمر وربما استخدمه قدماء المواطنين المصريين والهنود منذ آلاف الأعوام حيث كانوا يدلكون الصدفية بذلك النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس، وربما أثبتت الدراسات الجديدة أن ثمار الخلة تتضمن على مادة السورالين التي استقر فوزها في التقليل من تقشر البشرة الناتج عن الصدفية حيث تقوم تلك المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ شقاق خلايا البشرة التي تسبب القشور.

مواضيع تهمك  التخلص من سواد الكوع والركبه بالوصفات المنزليه

الفلفل الأحمر:

وهو ما يعلم بالشطة ويوجد منها العديد من انواع ولكن أشهرها النوع الافريقي وهو النوع الضئيل الذي يتضمن على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25% وفي ذلك الحين نشرت مجلة Prevention magazine ان ذلك النوع من الفلفل يقوم على توطين الصدفية بدرجة مرضية للغايةً. ويجب على مستعمل ذلك الدهان بعد الانتهاء من الدهان غسل اليدين حتى لا يبلغ إلى العينين.

العرقسوس: Licorice

يتضمن على مركب يشبه إلى حاجز ما نفوذ الهيدروكورتيزون ولكنه لا يمنح الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والأسلوب أن يؤخذ مسحوق عرقسوس الأملس ويخلط مع فازلين وتدهن به الأنحاء المصابة. الكتان Flax: يستعمل زيت بذر الكتان الذي يتضمن على أحماض اللينولينيك واكسوبنتانويك النافعة في دواء الصدفية. وفي ذلك الحين وجد أن 10- 12جم من تلك الأحماض تعالج الصدفية وذلك ما يعادل 5- 6ملاعق ضئيلة من الزيت تعين على التقليل من الصدفية.

الأفوكاتو Avocado:

وهو ثمار تشبه في حجمها وشكلها الكمثرى وفي ذلك الحين حذر العشابون القدامى باستعمال قشرة ثمرة الأفوكاتو لعلاج الصدفية وتتضمن ثمار الأفوكاتو على بروتينات بنسبة 25% وتربينات أحادية نصفية وفيتامينات A,B ويستعمل لب الثمرة مع قسم من قشرتها على هيئة عجينة وتوضح على الأنحاء المصابة فتعمل على ترطيب الصدفية.

الجوز البرازيلي Brazil nut:

وهو يحوي مواد زيتية من نوع الزيوت الثابتة ويتضمن ذلك الزيت على فيتامين H، وأيضا معدن السيلنيوم وربما استعملته قبائل حوض الأمازون لعلاج الامراض الجلدية ويمكن لمريض الصدفية وضع ذلك الزيت على الأنحاء المصابة فى سكون الليلً قبل السبات ولمدة اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع فهو جيد لذلك القصد.

الحلبة Fenugreek:

وهي من اشهر الادوية العشبية وهي دواء لأكثر من مرض وتستخدم لعلاج الصدفية حيث تطحن طحناً ناعماً ثم تدهن الأنحاء المصابة بالصدفية بزيت الزيتون ثم يذر بعد هذا مسحوق الحلبة الأملس على الأنحاء المصابة ويعمل هذا مرة واحدة قبل السبات ويكرر ليلياً، بقرب هذا يؤخذ نحو 5 ملاعق من مسحوق الحلبة الأملس ثم نخلطه مع 5 ملاعق من زيت الزيتون ويستخدم ربع تلك المقدار من خلال الفم أربع مرات في هذا النهار ولمدة شهر كامل وذلك بجوار الاستخدام الخارجي وبالإضافة إلى هذا تؤخذ ملعقة ضئيلة من بذور الحلبة وتضاف إلى نصف لتر ماء وتغلى لفترة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء لاغير بمعدل ملعقة عظيمة كل ساعة.

مواضيع تهمك  تعرف على فوائد بذور البطيخ للجسم البشري

حشيشة الملائكة Angelica:

وهي نبتة معمرة وهي خضراء زاهية سيقانها جوفاء ذات ازهار بيضاء ضئيلة تتجمع في خصلات على شكل أزهار جذابة للغايةً وخصوصا في موسم الصيف، وهي تتضمن على كومازينات وفيتامين ب 12 وبيتاسيتو ستيرول. وحشيشة الملاك المادية هي العشبة المقوية الأساسية للحالات التي تتكبد منها السيدات، وتستعمل حشيشة الملاك لعلاج الصدفية حيث تؤخذ طازجة وتفرم ثم توضع على الأنحاء المصابة، أو يمكن عمل منها حساء ثم تناولها وبعد هذا يتعرض الفرد لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

البابونج: Camomile

وهو نبات عشبي معمر والجزء المستهلك منه الازهار وهو يتضمن على زيت ربان واهم محتويات ذلك الزيت مادة تدعى كمازولين. والبابونج عديد الاستخدام في البلاد الأوروبية وخصوصا للصدفية والحساسية وجفاف البشرة، ويعتبر المعالجون بالاعشاب ان وضع ذلك النبات على البشرة افضل من الادوية الذائعة الاستخدام لعلاج الصدفية، حيث إنّ البابونج يتضمن على فلافونيدات بجوار الزيوت الطيارة وهي مضادة للالتهابات فإنه يمكن عمل دهان طازج من مسحوق ازهار البابونج الأملس مع زيت الزيتون وتدهن به الأنحاء المصابة عند منتصف الليلً نحو السبات ويداوم على هذا حتى الشفاء.

مواضيع تهمك  طريقة علاج اللثة من الالتهاب

الرجلة Purslane:

وهي نبات عشبي حولي وهي غنية بفيتامين A,C,H مع معدن السيلنيوم وحمض الفارلينوكنييك ويقول الطبيب اندرو ويل المهتم بالاعشاب وأستاذ بكلية الطب جامعة اريزونا بتكسون ومؤلف كتاب “Naturul Health medicine” إن الأعشاب أو المأكولات التي تتضمن على السيارات الماضية هي أجود شيء لعلاج الصدفية والرجلة هي أمثل الأطعمة لهذا القصد. حيث تؤخذ الرجلة وتطبخ على البخار مثل السبانخ ويؤكل وتستخدم السيقان الضئيلة مع السلطة مع الوجبات الغذائية .

بقلة الملك Fumitory:

وهي عشبة حولية لها أوراق سيارة وازهار انبوبية قرنفلية ذات رؤوس حمراء داكنة. تستعمل كل أجزاء النبات الذي يتضمن على قلويدات الايزوكينولين وعلى حمض الفوماريك الذي يفيد في دواء الصدفية حيث تدلك المساحة المصابة بقطعة قطن أو قماش حيث تغمس في مغلي مسحوق النبات في الماء وتدهن بها الأنحاء المصابة مرتين في هذا النهار.

اللاوندة Lavander:

وهو نبات عشبي معمر له أزهار أرجوانية جميلة وجذابة وله رائحة عطرية ويستخرج منه عطر اللافندر الشهير. تتضمن اللاوندة على زيت ربان حيث يؤخذ الزيت ويدهن به الأماكن المصابة ثم ينتمي بزيت اللوز وفي ذلك الحين أعطى عواقب موجبَة للصدفية وللامراض الجلدية الأخرى.

كعيب Milk thistle:

ويعرف أيضا باسم الحرشف البري وهو نبات حولي وله اوراق بيضاء مشوكة وأزهار أرجوانية، والجزء المستعمل البذور التي تتضمن على مركب السيليمارين (Silymarin) والمعلوم عن ذلك المركب تخفيضه للصدفية، كما أنّ تلك النبتة تتضمن على سيارات أخرى مضادة للالتهابات الجلدية مثل المواد المرة ومواد متنوعة الأسيثيلين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *