افضل اعشاب للقولون , الفوائد كاملة

النعناع من أفضل اعشاب للقولون أو الأكثر شهرة وشعبية في الاستخدام لهذا الغرض، حيث يهديء نبات النعناع حركة القولون ويزيدمن إرخاء عضلاته ليخفف الألم والإنتفاخ.

جرب افضل اعشاب للقولون وعلاجه طبيعياً :

1-النعناع:

النعناع من أهم وأشهر النباتات و افضل اعشاب للقولون والمغص المعوي لما يحتويه من زيوت طيارة تعمل على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته ليحد بذلك من آلام القولون ويعالج إنتفاخ البطن، حيث يقوم بإرخاء أنسجة القولون وطرد أي ميكروب أو فضلات متراكمة على جداره مع التخلص من الفضلات وطرد الغازات أيضًا، كما يخفف النعناع آلام تقلصات الأمعاء وتشنجات المعدة بشكل سريع خاصةً عند الأطفال، ويمكن شرب النعناع بشكل مباشر بعد غليه أو تناول كبسولات زيت النعناع من الصيدليات.

2-الكراوية:

تعتبر الكراوية من ضمن افضل اعشاب للقولون وذلك لإنها عبارة عن مضاد طبيعي للإنتفاخ ومساعدة للهضم كما تعمل على تقليل الألم وحدة المغص المعوي، ذلك بالإضافة إلى أن الكراوية تحمي من خطر التعرض للإصابة بمرض سرطان القولون على عند شربها على المدى الطويل.

مواضيع تهمك  عشبة الاملج لتكثيف الشعر , الفوائد كاملة

3-بذور الكتان:

تؤثر  بذور الكتان في تهدئة الأمعاء بشكل مباشر لذلك هي من ضمن افضل اعشاب للقولون كما تحتوي على المعادن التي تعوضها للجسم مع نوبات الإسهال المصاحبة لمرض القولون، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان لتليين البراز أيضًا وعلاج الإمساك.

4-بذور الشمر:

تخفف بذور الشمر من حالات إنتفاخ البطن عند الإصابة بالقولون وتقضي على مشكلة الغازات كما أنها تدر البول لمزيد من راحة البطن خلال التعرض لنوبات القولون ومسكنة له بشكل خاص، يمكن ببساطة شرب مغلي الشمر بشكل يومي للوقاية من أعراض متلازمة القولون.

5-الحلبة:

تعتبر الحلبة من افضل اعشاب للقولون لإنها تعيد إلى القولون نشاطه وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في علاج نوبات الإمساك المصاحبة للمرض.

6-اليانسون:

اليانسون مفيد بصفته افضل اعشاب للقولون لأن هذه الأعشاب أصلاً تساهم في تهدئة الأعصاب والمزاج العام الذي يؤثر بشكل مباشر على القولون وبشكل خاص النوع العصبي منه لأن سبب الإصابة به في المقام الأول هو الضغط النفسي والعصبية.

مواضيع تهمك  ماهي فوائد العسل الابيض في رمضان , الفوائد كاملة

كما إن اليانسون يخلص القولون من الفضلات والجراثيم الموجودة به نتيجة عملية الهضم، ويمنع نوبات الإمساك وعسر الهضم المصاحبين للمرض كعرض أساسي له.

بالإضافة إلى أن اليانسون به خصائص مضادة للإنتفاخ ويطرد الغازات، يمكن شرب اليانسون مع تحليته بعسل النحل الأبيض.

نصائح خاصة لمرضى القولون تدعيماً لـ افضل اعشاب للقولون :

1-يجب في المقام الأول عدم الاستخفاف بالأعراض وضرورة زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة فور الشعور بأعراض مرض القولون وعدم تناول الأدوية إلا بأمر الطبيب ولا تكون من وصفة صديق أو عند ذكر إسم دواء معين في موقع بالإنترنت نظراً لإختلاف الحالة والظروف الصحية من شخص إلى آخر.

2-الإبتعاد عن العصبية والضغوطات والقلق النفسي لإنه من أول مسببات مرض القولون العصبي.

3-تجنب الأطعمة المهيجة للقولون والمسببة للإنتفاخ بشكل عام والتي تتضمن الثوم والبصل والأطعمة الدهنية الثقيلة والمسبكة لصعوبة هضمها والإقلال من البقوليات مثل الفول والعدس مع بعض الخضروات أيضًا مثل القرنبيط والكرنب.

مواضيع تهمك  زيت الاملج لتكثيف الشعر , الفوائد كاملة

4-الإكثار من تناول كل ما يحتوي على الألياف الغذائية من الخضروات والفاكهة الطازجة والتي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء والقولون.

5-الحرص على المشي يومياً لأداء جهد بدني بشكل عام لشد العضلات وتحسين الدورة الدموية بالجسم.

6-محاولة معالجة نوبات الإسهال بشكل مستمر بتناول الملينات الطبيعية.

قدمنا لمرضى القولون افضل اعشاب للقولون مع النصائح للتغلب على أعراض المرض، وإذا كان لديكم أسئلة عن القولون يمكن طرحها في قسم الاستشارات الطبية بالموقع.

المراجع:

LISTEN TO YOUR GUT

EVERY DAY HEALTH

WEB MD

CROHNS COLIT IS FOUNDATION

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *