علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل

بواسطة: – آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

التهاب المفاصل

هو مرض يصيب غشاء المفاصل ويحدث في منطقة التقاء العظام ببعضها البعض، مثل: الركب والأصابع والمرفقين والكتفين والمعصمين، ويصاحب هذه الألم تورم في المنطقة المصابة مع شدة الحساسية تجاه أي حركة خاطئة، مما يؤدي إلى صعوبة الحركة أو مضاعفات أخرى، حيث تنتشر الآلام إلى مناطق أكثر مع التورم، كما أنه يؤثر على النشاط الطبيعي للإنسان، ويمكن أن يكون نتيجة لأسباب عدة كما أنه يمكن يكون التهابًا جرثوميًا، ويمكن اللجوء إلى علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل كعلاج طبيعي، وسيتم ذكر تفاصيل ذلك في هذا المقال.

علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل

يعد التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان، وقد تتواجد أنواع عديدة من الأدوية لعلاجه، رغم أن الأدوية سريعة التجاوب في العلاج، إلا أن العلاج بالأعشاب وأهمها الزنجبيل يعد الأكثر أمانًا من المواد الكيميائية المتواجدة في الأدوية، ومن بين طرق علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل ما يأتي:

  • تناول الزنجبيل بعدة أشكال وكيفيات منها:
  1. يبرش الزنجبيل الطازج برشًا ناعمًا ثم يتناول الشخص ملعقة صغيرة كل يوم.
  2. يخلط الزنجبيل مع الماء على الخلاط الكهربائي ثم تضاف ملعقة صغيرة من العسل مع مقدار فنجان قهوة من عصير الزنجبيل وتشرب يوميًا حتى يزول الألم.
  3. تضاف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون أو المبروش إلى كوب من الماء المغلي ويشرب يوميًا، ويمكن إضافة ملعقة من العسل أو القرفة أو الشاي.
  4. يمكن إضافة الزنجبيل المبروش في النظام الغذائي اليومي مع وجبات الطعام.
  • استخدام الزنجبيل بالتدليك:
  1. تمزج نصف ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الدافئ ثم تدهن بهذا المزيج المنطقة المصابة مرتين يوميًا حتى يزول التورم.
  2. يسخن كوب من زيت الزنجبيل ثم يترك حتى يصبح دافئًا ثم تضاف إليه قطعة كبيرة من الزنجبيل المقشر ويترك المزيج لمدة اسبوعين على الأقل، ثم يدهن به المنطقة المصابة، ويمكن استبدال زيت الزنجبيل بزيت الزيتون.
  3. يوضع ماء في وعاء كبير على النار ثم يضاف إليه قطعة كبيرة من الزنجبيل مبروشة ويترك الماء يغلي لمدة 5 دقائق، ثم يوضع ماء الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من الملح في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ حسب الرغبة ثم يُغطس الجسم كاملًا أو الأعضاء المصابة في ماء الزنجبيل لمدة عشرين دقيقة مرة كل يوم حتى يزول الألم.
  • استخدام الزنجبيل كمرهم:
  1. تسخن ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل أو زيت الزيتون ثم تضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من الكركم، تدهن به المنطقة المصابة وهو دافئ مرتين يوميًا.
  2. تمزج ملعقة كبيرة من زيت المستردة مع قطرتين من زيت الزنجبيل وتدهن المنطقة المصابة مع وضع كمادات دافئة على المنطقة المدهونة أو المصابة.

 أسباب التهاب المفاصل

تتعدد أسباب التهاب المفاصل حيث يكون ناتجًا عن عوامل طبيعية أو نتيجة عوامل مرضية، وسيتم عرض بعض الأسباب لتجنب حدوث التهاب المفاصل وللوقاية منها، وخاصة تجنب العوامل الطبيعية، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • تسبب الحركة الدائمة في مراحل العمر الطويلة إلى احتكاك المفاصل مما يؤدي إلى ضعف في المفاصل والتهابها.
  • يحدث نتيجة لبعض أنواع الرياضة المجهدة أو الوقوع أثناء الرياضة.
  • يحدث نتيجة لعامل وراثي، حيث يكون مرض ضعف المفاصل مرضًا وراثيًا ينتقل للأبناء.

فوائد الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبية، ويتميز براحته القوية، حيث أنه يحتوي على فوائد عديدة، كالفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما يمكن استخدام الزنجبيل الطازج والجاف المطحون لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، ومن أهم فوائده الصحية للجسم ما يأتي:

  • تحتوي جذور الزنجبيل على مضادات للعدوى التي تساعد على علاج التهاب المفاصل وتقاوم العدوى.
  • يعمل زيت الزنجبيل على تسكين آلام المفاصل وتخفيف التورم.
  • يعد علاجًا ناجحًا لسرطان الرحم حيث يعمل على قتل الخلايا السرطانية.
  • يساعد في علاج التهاب الحلق ونزلات البرد.
  • يعمل على تخليص الجسم من السموم.
  • يساهم في حل مشاكل سقوط الشعر ومشاكل القشرة.
  • يساعد تناول الزنجبيل يوميًا في نضارة البشرة وصفائها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *