طرق التخلص من غازات البطن الكريهة

 غازات المعدة الكريهة  

تعتبر غازات المعدة من الأمور الطبيعية التي تحدث نتيجة عملية الهضم. وهي من العوامل الطبيعية التي تحدث للإنسان ولا يوجد ضرر من حدوثها ولقد اثبتت الدراسات الحديثه ان المعدل الطبيعي لحدوث الغازات في المعدة هي حوالي 12 مرة في اليوم . ولكن الرائحة السيئة التي تسببها الغازات تعرض البعض الى المواقف المحرجه احيانا. وتتكون هذه الغازات من الاكسجين والنيتروجين والاكسجين وثاني اكسيد الكربون والميثان وقد تكون هذه الغازات في بعض الحالات عديمه الرائحه ولكن إذا تم اضافه اليها مركب الكبريت تحدث الرائحه السيئه .

ويعتبر الكبريت من الأسباب الرئيسية لحدوث رائحة الغازات في المعدة وينتج الكبريت نتيجة وجود بكتيريا في المعدة أو عن طريق تناول بعض الأطعمة وسوف نتناول بشيء من التفصيل النصائح الهامة للتغلب على هذه المشكلة.

نتيجة بحث الصور عن طرق التخلص من غازات المعده الكريهه

 التخلص من مشكلة الغازات كريهة الرائحة التي تصيب المعدة  

تقليل تناول الدهون الحمضية

يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت والدهون وذلك لأن تناول هذا الطعام يعمل على زيادة إنتاج غازات المعدة والشعور بالانتفاخات. كما يجب البعد عن تناول المحليات الصناعية وذلك لأنها تحتوي على السوربيتول التي تسبب مشاكل العصر الهضم مما يزيد من زيادة الغازات الكريهة في المعدة.

تناول الخضروات والفواكه الطازجة

تعمل الخضروات والفواكه الطازجة على الحفاظ على المعدة بشكل هادي وسليم . وذلك لأن الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتحمي الأمعاء من تراكم الفضلات وبالتالي تقلل من تكوين الغازات الكريهة. كما أن الخضروات تحتوي على نسبة قليلة جدا من الكبريتات التي تسبب رائحة الرائحه الكريهه في المعدة. ومن اجل ذلك ينصح الأطباء بتناول الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة للتقليل نسبة رائحة الغازات الكريهة.

استخدام الأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على تقليل الانتفاخات في المعدة وبالتالي تقلل فرص تكون الغازات ذات الرائحة الكريهة وهناك بعض الأعشاب التي تقلل فرص تكوين الغازات وهي الشاي الاخضر والنعناع الكاموميل كما ان الاعشاب تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ولكن يجب استشارة الطبيب عند تناول هذه الأعشاب وخاصة للمرأة الحامل.

تغيير تناول الطعام

يجب التغيير من عادات تناول الطعام وقد اثبتت الدراسات ان  50 فى المائة من غازات المعدة تتكون من توجيه الهواء الذى يبتلعه الإنسان أثناء تناول الطعام والشراب. ولذلك ينصح للتخلص من هذه الغازات مضغ الطعام ببطء. كما يجب عدم ابتلاع المشروبات سريعاً . والتقليل من شرب المياه الغازية.

التقليل من تناول منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان غنية جدا باللاكتوز. وترجع غازات المعدة الكريهة نتيجة تفاعل البكتيريا الموجودة في المعدة عندما يظل البراز داخل المعدة لفترة طويلة . كما يجب التقليل من تناول الايس كريم حتى لا تزداد الروائح الكريهة لغازات المعدة كما يجب اختيار منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز وذلك للتقليل من ظهور الغازات.

تجنب الأطعمة الغنية بالكبريت

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيره من الكبريت ومن هذه الاطعمه الزنجبيل الثوم والبصل والبيض واللحوم لبن الابقار. ويمكن استبدال هذه الأطعمة الدجاج والاسماك. وذلك لتقليل فرص تواجد رائحة الغازات الكريهة في المعدة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *