كيفيه الحفاظ على صحة المعدة والقناة الهضمية

 الحفاظ على المعدة والقناة الهضمية .  

هناك العديد من البكتيريا المتواجدة داخل القناه الهضمية والمعده وتعيش داخل المعده حوالى 300 الى 500 نوع المختلفة من البكتيريا المفيدة ، وتلعب البكتيريا المتواجدة داخل المعدة تأثير كبير على الصحة و تبقى على جدار الجهاز الهضمي و تؤثر على عملية الميتابوليزم .ولا تساعد البكتيريا في عملية الهضم بل تعمل على امتصاص العناصر الغذائيه و التخلص من السموم التي تدخل الجسم لذلك إذا كان هناك خلل في هذه البكتيريا أو نوعاً منها فإن ذلك يؤدي الى ظهور بعض المشاكل الصحية مثل الانتفاخات والالتهابات وقلة النوم والسكر والسمنة وانخفاض الحالة المزاجية.وسوف نتناول اليوم في مقالنا الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على المعدة و القناة الهضمية بشكل سليم.

 

نتيجة بحث الصور عن كيفيه الحفاظ على صحة المعدة والقناة الهضمية .

 

 الاطعمة التي تحافظ على المعدة والقناة الهضمية  

البرتقال

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي يتم تخميره بواسطة بكتيريا المعدة .و الحمض الدهني و هو مصدر تزويد الطاقة للخلايا المقاومة لأمراض الجهاز الهضمي وبالتالي تحافظ على صحة المعدة كما أن البرتقال يحتوي على فيتامين c المفيد جدا في علاج بعض الأمراض والمفيد جدا للمعدة والجهاز الهضمي حيث يعمل فيتامين سي على علاج الإمساك. لذلك ينصح بتناول البرتقال خلال النظام الغذائي للحصول على فوائده الصحية.

مواضيع تهمك  تعرف على اشهر الاعشاب لعلاج الضعف الجنسي

العدس

يحتوي العدس على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان ،كما يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي تتغذى عليها بكتيريا المعدة نافعة . يحتوي العدس على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والألياف ,والعدس من الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة المعدة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف إلى جانب أن العدس يمد الجسم بالسعرات الحرارية كما يعطي الشعور بالشبع والامتلاء ويقلل من حالات المرض التي تصيب جهاز المعدة.

الزبادي

يحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة  ولقد أثبتت الدراسات أن البكتيريا المستخدمة في تخمير الزبادي مفيد جدا للمعدة حيث أن هذه البكتيريا تحتوي على مواد مضادة للعدوى و مضادة للالتهابات ويعمل الزبادي على تحسين صحة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على تحسين عمليه الهضم وذلك عن طريق زيادة حمض المعدة كما يعمل خل التفاح كمضاد للميكروبات والفيروسات والفطريات التي تصيب المعدة التي تسبب عسر الهضم والإمساك . و يعمل خل التفاح على تحسين حموضة المعدة والذي يساعد الميكروبي في الحفاظ على صحة المعدة والوقاية من الفيروسات والبكتيريا.

مواضيع تهمك  تعرف على طرق تنظيف الرئه بالاعشاب الطبيعيه من المنزل

المانجو

يعمل المانجو على تحسين صحة الجهاز الهضمي وذلك لأن المانجو يعمل على الحفاظ على البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي و القناة الهضمية قد اثبتت الدراسات ان المانجو تعمل على تحسين صحة الأمعاء. كما تحتوي المانجو على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

الحبوب

تحتوي الحبوب على كمية كبيره من البروتينات المفيدة جدا للجسم وتساعد الحبوب على عمل الكائنات الدقيقة الموجودة في المعدة كما تعمل الحبوب على تحسين وظائف القلب والحاله المزاجيه ةتعمل الحبوب على تحفيز نمو البكتيريا النافعه داخل المعدة .

زيت جوز الهند

 

يحتوي زيت جوز الهند على سلسلة من الأحماض الدهنية التي تعمل كمضادات للفيروسات والبكتيريا والميكروبات والفطريات كما ان زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك وحمض الكابريك وهما من الأحماض التي تساعد في القضاء على الخميرة والبكتيريا الضارة التي تصيب الجهاز الهضمي وتعمل ايضا على اعادة توازن حموضة المعدة .

مواضيع تهمك  طريقة علاج قصر النظر بالاعشاب

السلمون

يحتوي السلمون على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 الذي يعمل كمضاد للالتهابات. ويعمل الأوميغا 3 على علاج التهابات المعدة وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين حيث أن السلمون  يحتوي علي 22 الى 23 جرام من البروتين. التي تعادل كمية البروتين الموجودة في شريحة من اللحم.

الشوكولاته

تعمل الشوكولاتة على تحسين صحة المعدة وعلاج البكتريا  المتواجدة في المعدة والتخلص من البكتيريا الضارة.وذلك لأن الشوكولاته تعتبر من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك والبروبيوتيك التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي كما أن الشوكولاته تحتوي على مكونات معينة يتم امتصاصها بواسطة الجسم.كما ان الشوكولاتة تعمل على حماية الجهاز الهضمي من التعرض للأمراض.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *