العدس وفوائده المتنوعه للجسم البشري

 العدس وفوائده المتنوعة  

ينتمي العدس إلى البقوليات و يزرع العدس في مصر وبلاد الشام وجنوب أوروبا والولايات المتحدة الامريكية وايران وتركيا  .ويعرف العدس بانه غذاء الفقراء وذلك لأنه يحتوي على كمية غنية بالبروتين والحديد. ويمكن تحضير العدس في المنزل على شكل شوربة العدس  . وهنالك عدة أنواع من العدس الأصفر و العدس الاسود و العدس و الاخضر و العدس الاحمر و العدس بالجبة. و يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين و الكربوهيدرات و نسبة قليلة من الدهون ، كما ان العدس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين a كمان العدس غني جدا بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة.

و لقد ذكر العدس في القران الكريم في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ” صدق الله العظيم .

مواضيع تهمك  الزعتر وفوائده المتنوعة للجسم

نتيجة بحث الصور عن العدس

 والعدس العديد من الفوائد للجسم البشري و سوف نتناولها بالتفصيل .  

تقليل الوزن

يعمل العدس على تقليل الوزن.  حيث ان  كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية و هي ليست بالنسبه العاليه. كما ان العدس غني جدا بالبروتينات والألياف التي تحدث حالة الشبع وتاخر الجوع. وينصح الخبراء بإدخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة من أجل القضاء على الوزن.

تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

يعمل العدس على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان و المهمة جدا في خفض نسبة الكولسترول السيء وبالتالي فإن للعدس دورا مهما في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية كما أن العدس غني بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين في تعزيز صحة القلب وحمايته.

مواضيع تهمك  اعرف فوائد الخل الأبيض للأسنان ودوره فى تبييض الاسنان

مرض السكر

يحتوي العدس على الكربوهيدرات والألياف الغذائية بطيئة الهضم و التي تعمل على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء وضبط مستوى السكر في الدم. وبالتالي فإن العدس مهم جدا لمرضى السكر.

الجهاز الهضمي والكلي

يعمل العدس على تنظيم حركه الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على نسبة من الألياف الغير قابلة للذوبان و التخفيف من اعراض الامساك واعراض القولون العصبي كما يعمل العدس على إدرار البول وبالتالي فهو يحافظ على صحة الكلى ويساعد في علاج ومنع تكون الحصوات.

صحة القلب

يحتوي العدس على كمية كبيرة من حمض الفوليك والمغنيسيوم و اللذان يعملان على ضمان صحة القلب.حيث يعمل حمض الفوليك على تقليل مستوى الحمض الأميني ويعمل المغنيسيوم في تحسين تدفق الدم والاكسجين و المواد الغذائيه في جميع انحاء الجسم.

يزيد الطاقة

يحتوي العدس على كمية كبيرة جدا من مصادر الحديد التي تعمل على إعضاء الجسم الطاقة اللازمة له و تقلل الشعور بالتعب .

مواضيع تهمك  طريقة تقوية جهاز المناعة للجسم

السرطان

يعمل العدسة  على مكافحة خلايا السرطان وذلك لاحتوائها على مادة السيلينيوم التي تمنع إنتشار الأورام و تعمل على تحفيز المناعة وتقلل من انتشار الخلايا السرطانية وتعمل ايضا على تحفيز انزيمات الكبد للمساعدة على طرد السموم المسببة للسرطان ،كما تعمل الألياف الموجودة في العدس في تقليل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

تحسين مستوى الأيض

يعمل العدس على تحسين مستوى الايض وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات منها فيتامين b3 التي تعمل على  السيطرة على نسبة الكولسترول في الدم كما يعمل فيتامين بي3 على تقليل الاصابة بأمراض الزهايمر  واعتام عدسة العين والتهاب المفاصل ومرض السكر من النوع الثاني.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *