الباذنجان وفوائده المتعددة والجسم ومكافحة الأمراض

  الباذنجان  

يعتبر الباذنجان من الخضروات المعروفة لدى الكثير من الناس و المنتشرة و المتواجده طوال العام. أول من قام بزراعتها دول شرق آسيا وللباذنجان العديد من المسميات ففي  الهندي يعرف الباذنجان على أنه كافيار الفقراء . وتوجد أصناف مختلفة من الباذنجان تنتشر في جميع أنحاء العالم ،وهناك ثلاث اشكال للباذنجان منها ما هو مخروطي الشكل متوسط الحجم وقد يكون لونه ابيض و اسود و اما كبير الحجم .

يعتبر الباذنجان من النباتات المعمرة وتتميز أزهاره باللون البنفسجي يحتوي الباذنجان على العديد من الفوائد الصحية للجسم كما يحتوي الباذنجان على البروتينات والمواد الكربوهيدراتية و نسبة عالية من فيتامين أ وب وب 2.

نتيجة بحث الصور عن الباذنجان

 القيمة الغذائية للباذنجان  

يحتوي الباذنجان على نسبة كبيره جدا من الألياف الطبيعيه كما انه مصدر جيد لفيتامين ب 1وب6  والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والفسفور وحمض الفوليك. كما ان الباذنجان يحتوي على قدر جيد من مضادات الاكسده التي تحمي خلايا الجسم من الشقوق الحرة .

 الفوائد المتنوعة للباذنجان  

صحة القلب

يحتوي الباذنجان على نسبة كبيره جدا من الالياف والفيتامينات المفيدة جدا للقلب والأوعية الدموية وكذلك يحتوي الباذنجان على كمية كبيره من البوتاسيوم التي تمنع احتباس السوائل و تعمل على تعزيز صحة القلب. كما أن الانتظام في تناول الباذنجان يقلل مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

الكولسترول

يعلاج الباذنجان نسبة الكولسترول في الدم وذلك لان الباذنجان يحتوي على نسبة كبيره من الألياف الطبيعية التي لديها القدرة على منع امتصاص الدم للدهون. كما أن الباذنجان يحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يساعد في الحد من البروتين الدهني وبالتالي فان الباذنجان يعمل على تقليل نسبة الكولسترول المرتفع في الدم .

الجهاز الهضمي

يعمل الباذنجان على انتظام حركة الأمعاء وذلك من خلال تناول كمية من الألياف الطبيعية ومن .المعروف أن الباذنجان يحتوي على نسبة كبيره من الالياف التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء كما يعمل الباذنجان على تحفيز إفراز العصارة المعدية التي تسهل من إمتصاص المواد الغذائية.

فقدان الوزن

يعمل الباذنجان على الحد من الشهية و يقلل من فرص الافراط في تناول الطعام وذلك لان الباذنجان يحتوي على نسبة كبيره من الألياف الطبيعية وينصح به للذين يتبعون رجيم لانقاص الوزن. حيث يساعد على تقليل نسبة الشعور بالجوع إلى جانب ذلك يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

فقر الدم

يحتوي الباذنجان على نسبة كبيره جدا من الحديد و النحاس و هما عنصرين أساسيين في تكوين خلايا الدم الحمراء . فبدون الحديد و النحاس فإن عدد خلايا الدم الحمراء بالجسم تستمر في الانخفاض . وبالتالي فان الباذنجان مفيد جدا في علاج حالات فقر الدم.

جهاز المناعة

يعمل الباذنجان على تقوية جهاز المناعة وذلك لأنه يحتوي على نسبه كبيره من مضادات الاكسده التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة كما أن الباذنجان مضاد للفطريات و الفيروسات التي تصيب الجسم.

التخلص من التعب

يعمل الباذنجان على إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة. وبالتالي فهو يساعد على التخلص من التعب والإرهاق الذي يصيب الجسم كما أن تناول الباذنجان المشوي خلال ساعات المساء بانتظام يساعد الجسم على النوم العميق وتوفير الراحة للجسم .

الإقلاع عن التدخين

يحتوي الباذنجان على كمية صغيرة من النيكوتين مما يساعد أولئك الذين يرغبون في التخلص من عادة التدخين التخلص من التدخين بشكل تدريجي.

هشاشة العظام

يحتوي الباذنجان على كمية كبيره جدا من الكالسيوم والحديد ،كما أن الباذنجان يحتوي على كمية من البوتاسيوم التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم. ويعمل الباذنجان على الوقايه من هشاشه العظام وخاصة التي تصيب الأشخاص عند التقدم في السن. كما أن الباذنجان يحتوي على مركبات فينولية  وهي التي تعطي اللون الداكن للباذنجان وهذه المركبات التي تقلل الاصابة بمرض هشاشة العظام.

السكر

يعمل الباذنجان على تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الالياف الطبيعيه و الكربوهيدرات القابلة للذوبان كما يعمل الباذنجان على السيطرة على نسبة امتصاص الجلوكوز في الدم وهو مفيد جدا لمرضى السكر من النوع 2 ،وعلى كمية قليلة جدا من الكربوهيدرات.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *