فوائد واضرار زيت الكافور للجسم البشري

 الكافور   

يعتبر الكافور من النباتات المعمرة . وللكافور العديد الفوائد المتنوعة للجسم ولقد عرفت اهميه الكافور منذ القدم في علاج العديد من الأمراض .للكافور استخدامات طبية كثيرة منها منشط ومضاد للتشنجات ومعقم ومزيل للاحتقان ومخدر موضعي ومسكن للالام ومضاد للالتهابات و قاتل للحشرات ويمكن استخدام مادة الكافور و اوراق الكافور في علاج العديد من الامراض وتتميز شجرة الكافور بجوزها الكبيرة السميكة و تتميز أوراق الكافور بالشكل البيضاوي وهي من أسرع النباتات نموا في العالم وتتميز شجرة الكافور بارتفاعها حيث يصل ارتفاع شجرة الكافور الى نحو 10 أمتار .

نتيجة بحث الصور عن الكافور

وسوف نعرض لكم اليوم الفوائد المتنوعة لشجرة الكافور:

العناية بالشعر

يعمل زيت الكافور على تعقيم الجسم ويمكن ذلك عن طريق وضع نقطتين من الزيت في الماء الخاص بالاستحمام كما يعمل زيت الكافور على التخلص من حشرات الراس ويدخل الكافور في صناعة العديد من ادويه مستحضرات العنايه بالبشره والشعر و يعمل الكافور على قتل الفطريات والبكتيريا التي تصيب فروة الرأس وبالتالي فهو مفيد جدا للشعر.

الجهاز التنفسي

يعمل زيت الكافور على علاج أمراض الجهاز التنفسي حيث أن لزيت الكافور رائحة على قوية. ويستخدم زيت الكافور في علاج نزلات البرد كما يعمل على توسيع الشعب الهوائيه و علاج امراض الحنجرة والبلعوم والرئتين كما يستخدم زيت الكافور في صناعة العديد من الدهانات الموضعية التي تعالج احتقان الحلق ونزلات البرد.

الجهاز الهضمي

يعمل زيت الكافور على طرد الغازات التي تصيب الجهاز الهضمي . ويقلل زيت الكافور  من تراكم الغازات التي تسبب الم في المعدة مما يعطي إحساس فوري بالراحة .

مطهر للجسم

زيت الكافور يعمل كمطهر وقاتل للبكتيريا و الميكروبات و الحشرات كما أن زيت الكافور يعمل علي طرد  الحشرات من الماء وذلك عن طريق وضع نقطتين من زيت الكافور على كمية كبيرة من الماء .

علاج بعض الأمراض الجلدية

يمكن استخدام زيت الكافور في علاج بعض الأمراض الجلدية  ،ولكن بنسب صغيرة جدا حيث ان زيت الكافور يعمل على تسكين الحرقان الناشئ عن مرض الاكزيما وبعض الالتهابات الجلدية الاخرى كما ان زيت الكافور يدخل في  بعض الأدوية المطهرة للجلد.

علاج الجروح

يعمل زيت الكافور على علاج الجروح والتقرحات والحروق، كما يعمل زيت الكافور على علاج لدغات الحشرات والسعادة حيث ان له خصائص ملطفة للبشرة .يعمل زيت الكافور على تلطيف المناطق المتضررة من الجروح ويمنع  تطور العدوى النتيجة على النشاط الميكروبي والتعرض للهواء.

آلام العضلات.

يعمل زيت الكافور على تخفيف التوتر والآلام التي تصيب العضلات حيث أن  زيت الكافور مسكن ومضاد للالتهابات ولذلك ينصح المرضى الذين يعانون من أمراض الروماتيزم والتهاب الظهر والعضلات والأوتار بتدليك الأماكن المصابة بزيت الكافور من أجل تقليل الشعور ويفضل التدليك بحركة دائرية من اجل القضاء على الشعور بالآلام.

العناية بالأسنان

يعمل زيت الكافور على علاج تسوس الأسنان والتهاب الاسنان والتهاب اللثة حيث أن زيت الكافور له خصائص مفيدة جدا في قتل البكتيريا والجراثيم التي تصيب الأسنان كما يستخدم زيت الكافور كعنصر أساسي في غسول الفم ومعجون الأسنان لما له من فوائد متعددة في حماية الأسنان من التسوس و التقليل من التهابات اللثة.

علاج القمل

يعمل زيت الكافور على تخليص الشعر من القمل ،وذلك عن طريق وضع بعض قطرات من زيت الكافور على اليد وفرك الشعر المصاب كما يجب تمشيط الشعر جيدا من أجل القضاء على القمل .ويعمل زيت الكافور على علاج الالتهابات الجلدية التي تصيب فروة الشعر .

الجراثيم المعوية

يعمل زيت الكافور على طرد الديدان وإزالة الجراثيم في الأمعاء .ولقد اثبتت الدراسات ان تناول زيت الكافور له فوائد كثيرة في القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تنشأ في الأمعاء والمعدة بشكل خاص في القولون والاثنا عشر. 

 مخاطر زيت الكافور  

على الرغم من الفوائد المتعددة لزيت الكافور إلا أنه يعتبر من الزيوت السامة وخاصة إذا ما تم تناوله أكثر من اللازم حيث أن التناول غرامين فقط من زيت الكافور يكون قاتلا ومن أعراض التسمم بزيت الكافور العطش والقيء و انخفاض درجة الحرارة ولذلك يجب الحذر الشديد عند استخدام زيت الكافور.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *