تعرف على فوائد السواك للجسم والفم

 السواك 

يستخرج السواك من جذور شجرة الأراك.وتعتبر شجره الأراك من الشجر المعمر ذات الأغصان المتشابكة ،تنمو هذه الشجرة في الصحراء وقد يصل ارتفاعها الى 10 أمتار.وقد عرف أهمية السواك منذ القدم. ويتميز شجرة الأراك بالجذور الطويلة التي تمتد تحت الأرض ويتم الحفر للحصول على هذه الجذور و يتم تقطيع هذه الجذور الى عيدان وهذه العيد ان هي السواك

ويحتوي السواك على مواد كيميائية لمكافحة الجراثيم والبكتيريا وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يستخدم السواك وقال عنه (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) كما قال عليه الصلاة والسلام (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة). للسواك فوائد متعددة ومتنوعة وسوف نقوم بتناولها بشيء من التفصيل من خلال مقالنا.

نتيجة بحث الصور عن السواك

 فوائد السواك  

  • يقوم السواك بتطهير الاسنان وذلك لأن السواك يحتوي على مادة الكلور التي تعمل على ازالة اصفرار الاسنان والحفاظ على صحتها.
  • يعمل السواك على علاج تسوس الأسنان وذلك لأن السواك يحتوي على مادة الفلورايد  التي تعمل على قتل البكتيريا و الشفاء من الجروح التي توجد في الفم و اللثة
  • يساعده السواك على التخلص من رائحة الفم كما يعمل على التخلص من رائحة الدخان و يجعل رائحة الفم اجمل . وهو من المطهرات الطبيعية للفم .
  • يعمل السواك على تسهيل عملية الهضم .كما ان السواك يعمل على تثبيت الصوت والتخلص من بحة الصوت ويمنع السواك نزيف اللثة .
  • مفيد جدا لمرضى السكر الذين يعانون من مشاكل النزيف في اللثة . ويفضل الكثير استخدام السواك بدل المعجون وفرشاة الأسنان وذلك لفوائده المتعدده.
  • يعمل السواك على تبييض الأسنان ومكافحة الجراثيم والبكتيريا التي تصيب الفم.
  • يعمل السواك على منع الترسبات الجيرية المتراكمة على الأسنان.
  • يحتوي السواك على ألياف بيكربونات الصوديوم  ،وهي من المواد المفيدة في تكوين معجون الأسنان و المفيدة جدا للاسنان حيث تعمل على وقاية الأسنان من الإصابة بالتسوس والحفاظ على لثة صحية.
  • يعمل السواك على قتل البكتيريا والميكروبات التي تسبب رائحة الفم الكريهة حيث أن السواك يحتوي على مادة الخردل المكافحة للبكتيريا و الميكروبات.

 نصائح لاستخدام السواك:  

يجب استخدام السواك بالشكل الصحيح وذلك للتخلص من الجير الذي يتواجد على الأسنان. ولا يجب أن  نقوم بنحت الأسنان حتى لا تسبب لها الحساسية .كما يفضل استخدام السواك بعد تناول الأطعمة مباشرة من أجل القضاء على بقايا الأطعمة التي توجد بين الأسنان كما يجب غسل السواك بعد استعماله ولا يفضل استخدام سواك مستعمل او السواك مشترك بيه بين أكثر من شخصين. كما يفضل استخدام السواك قبل النوم وعند الصلاة وبعد تناول الوجبات ،كما يفضل استخدام السواك بعد الاستيقاظ من النوم وذلك القضاء على الفطريات التي تنمو حول الأسنان والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *