الزعتر وفوائده المتنوعة للجسم

 الزعتر  

يعتبر الزعتر من الأعشاب العطرية التي تتميز برائحة مميزة ، يمكن اضافة الزعتر الى العديد من الأطباق مثل طبق الفول والجبن والبيض والخضروات. و الزعتر عباره عن اوراق صغيرة للغاية ويتميز سطح الورقة باللون الأخضر المائل إلى الفضي , ولقد عرفت اهميه الزعتر منذ القدم حيث يعمل على علاج بعض المشاكل التي تصيب الجسم مثل مشاكل الصدر والجهاز التنفسي المتمثلة في التهابات الشعب الهوائية واحتقان الرئة والسعال والكحة وغيرها. كما أوضحت الدراسات الحديثة أن الزعتر يعمل على تخفيف آثار الجروح التي تصيب الجسم و يحتوي الزعتر على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة مثل  الكارفاكولو و البورينول والجيرانيوم وأهمها الثيمول.

نتيجة بحث الصور عن الزعتر

وسوف نعرض لكم في هذا المقال الفوائد المتعددة للزعتر

 فوائد الزعتر للجسم  

يحتوي الزعتر على الكثير من المعادن و الفيتامينات الهامة جدا لصحة الإنسان حيث أن  الزعتر يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم المنجنيز السيلينيوم. يحتوي الزعتر  على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ب و فيتامين أ وفيتامين جـ كما أن الزعتر يحتوي على كميه كبيره من مضادات الاكسده التي تقى الجسم من العديد من الامراض.

مواضيع تهمك  افضل اعشاب للقولون , الفوائد كاملة

فوائد الزعتر للشعر

يعمل الزعتر على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم فإنه تدليك فروه الراس بالزعتر او زيته  يعمل على تغذية فروة الرأس و يعمل ايضا على سهولة وصول المواد الغذائية الضرورية لنمو الشعر والحفاظ عليه .كما يستخدم الزعتر في التخلص من القشرة التي تصيب فروة الرأس وذلك عن طريق تدليك الرأس بزيت الزعتر. كما ان زيت الزعتر يعمل على تقوية نمو الشعر وعلاج الشعر الهايش الضعيف المتقصف .

ويمكن الاستفادة من الزعتر وزيته عن طريق وضع بعض قطرات من زيت الزعتر في اليد بعد ذلك يتم فرك اليدين مع بعض عدت ثواني من اجل تدفئة الزيت  ثم يتم تدليك فروه الشعر جيدا بالكافيين .

مواضيع تهمك  اعشاب لتقوية النظر , الفوائد كاملة

لعلاج البرد والسعال

يعمل الزعتر على علاج نزلات البرد والسعال التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء كما يعمل الزعتر على تخفيف حدة البرد والسعال ،ويعتبر شرب شاي الزعتر من الأمور الهامة التي تساعد على القضاء على البرد و يعمل شاي الزعتر على تهدئة الشعب الهوائية وذلك لأن شاي الزعتر يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة المفيدة في توسيع الشعب الهوائية.

الجهاز الهضمي

يعمل الزعتر على تعزيز الهضم وتخفيف مشاكل الانتفاخات والغازات بالمعدة ،وذلك لان الزعتر يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة التي تعمل كمضادات للتشنجات والتقلصات التي تصيب المعدة .ويمكن تناول شاي الزعتر يومين للقضاء على الانتفاخات والغازات التي تصيب المعدة والتخلص من آلام البطن.

فقر الدم

يعمل الزعتر على معالجة فقر الدم و القضاء على الأنيميا وذلك لان الزعتر يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد المفيد جدا في الوقاية من الأنيميا ويمكن تناول شاي الزعتر للقضاء على فقر الدم كما أن الزعتر يعتبر مصدراً ممتاز لفيتامين ك.

مواضيع تهمك  فوائد شجرة المورينجا للشعر , الفوائد كاملة

 

 فوائد شرب ماء الزعتر  

يعمل ماء الزعتر على تخفيف آثار البرد حيث أن ماء الزعتر يحتوي على نسبة كبيره من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسده  ،ويعمل ماء الزعتر على علاج الجهاز التنفسي والتهابات الرئة وذلك عن طريق اضافه الى الماء الساخن واستنشاق بخار من أجل القضاء على الالتهابات التي تصيب الرئة.

ويمكن الاستفادة من ماء الزعتر وذلك عن طريق الغرغرة لعلاج التهابات الحلق وذلك لأن ماء الزعتر يعتبر من المركبات المطهرة التي تعمل على القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تصيب الجسم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *