الحلبه وفوائدها المتنوعه للجسم

 الحلبة  

تعتبر الحلبة من الأعشاب التي تنمو في دول البحر المتوسط وتستخدم الحلبة في علاج العديد من الأمراض ولقد عرفت اهميه الحلبة منذ القدم وخاصة للمرضعات . كما أنها تحفز على إنتاج الحليب . ولقد قيل عن الحلبة أقوال كثيرة ( لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا ). كما أن للحلبة فوائد كثيرة جدا لعلاج العديد من الأمراض والمحافظة على الصحة.و تحتوي بذور الحلبة على العديد من البروتينات والمعادن و فيتامين جـ والبوتاسيوم والزنك والفوسفور. وتعمل الحلبة على التخلص من الغازات و البلغم من الصدر . وسوف نتناول بالتفصيل فوائد الحلبة للجسم.

نتيجة بحث الصور عن جميع فوائد الحلبه

 فوائد الحلبة   

الحلبة للحامل

تستخدم الحلبة في فترة الحمل في البرنامج الغذائي اليومي للحامل حيث ان الحلبة تعمل على امداد جسم المرأة الحامل بالعديد من الفوائد المختلفة .وتستخدم الحلبة ايضا في زيادة الحليب لدى المرضعات ،وتققل الحلبة من آلام البطن التي تصيب المرأة الحامل أثناء الحمل.كما ان الحلبة تعمل على تحفيز الرحم.وتناولها يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بالولادة لذلك يجب استشارة الطبيب عن الكميات التي يجب للحامل أن تحصل عليه.

مرض السكر

تعمل الحلبة في حماية الأشخاص من التعرض لمرض السكر ،وتعمل الحلبة على خفض نسبة السكر في الدم وقد أثبتت الدراسات فوائد الحلبة في خفض نسبة السكر بعد تناولها. كما يمكن استخدام اقراص منقوع  مستخلص الحلبة 500 مليجرام مرتين يوميا من أجل المحافظة على مستوى السكر بالدم ،كما أن الحلبة تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم .

التخسيس

تعمل الحلبة على فقدان الوزن وذلك لأن الحلبة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية ، كما تساعد الحلبة على الشعور بالشبع كما ان الحلبة تعمل على خفض معدل استهلاك السعرات الحرارية قبل الاكل ، والحلبة أحد أفضل المشروبات التي تساعد على التخسيس وفقدان الوزن.

فوائد الحلبة للبشرة

علاج بعض الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان نتيجة فطريات او التهابات ومن هذه الأمراض البثور و الاكزيما والتهابات الجلد و الفطريات و البكتريا التي تصيب أصابع القدم ويمكن الاستفادة من الحلبة في ذلك عن طريق وضع ملعقة من مسحوق الحلبة في الماء الدافئ حتى تتكون عجينة ثم يتم وضع العجينة على المناطق المصابة.

القولون

للحلبة العديد من الفوائد الجهاز الهضمي حيث ان الحلبة تعمل علي  تقليل حموضة المعدة بشكل كبير ،ويمكن الاستفادة من بذور الحلبة في علاج القولون وذلك عن طريق مضغ بعض بذور الحلبة مع كمية صغيرة من بذور الكمون من أجل التقليل من اضطرابات القولون ويمكن أيضا إدراج الحلبة في النظام الغذائي اليومي وذلك للتقليل من اضراب القولون العصبي.

الكولسترول

تحتوي الحلبة على العديد من الفوائد منها تقليل نسبة الكولسترول في الدم وذلك لأنه الحلبة تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة جدا في في تقليل نسبة الكولسترول في الدم . وبالتالي فانها الحلبة تعمل  على خفض مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية وتصلبات الشرايين والاوعيه.

فوائد الحلبة للكبد

تعمل  الحلبة على تنقية الجسم من السموم وبالتالي فإن الحلبة تعمل على تقوية عمل الكبد المسؤول عن التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. ويمكن إدراج الحلبة في الغذاء اليومي من أجل الوقاية من تراكم السموم داخل الجسم.

فوائد الحلبه للشعر

الحلبة فوائد متنوعه للشعر وتعمل الحلبة على الوقاية من تساقط الشعر كما ان الحلبة تحتوي على العديد من الهرمونات التي تعمل على زيادة نمو الشعر وتحتوي الحلبة على بعض الأحماض والبروتينات التي تعمل على إعادة بناء جذور الشعر. وهناك العديد من الوصفات التي يستخدم فيها الحلبة في تقوية الشعر ومنها

  • يمكن استخدام الحلبة كماسك للشعر الخفيف ،يمكن الاستفادة منها وذلك بتدليك عجينة الحلبة المكونة من الحلبة المطحونة مع الماء و يترك الخليط على الرأس لمدة ساعة قبل غسل وتكرر هذه العملية كل صباح لمدة شهر.
  • يمكن الاستفادة من الخلطه وذلك عن طريق ماسك الحلبة مع أحد الزيوت و يتم وضعه في بخاخه ويتم الاستفادة الخليط من اجل اعادة نمو الشعر .

 اضرار الحلبة  

هناك بعض الأضرار الطفيفة للحلبه ومنها الشعور بالغثيان وظهور بعض التهابات الجلدية عند استخدامه للجلد .كما ينصح بعدم تناول الحلبة في فترة الحمل حيث أن لها القدرة على تقديم موعد الولاده .ويجب استشارة الطبيب في حالة حدوث اي مشاكل من تناول الحلبه او فى حال حدوث مشاكل صحيه مزمنه.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *