فوائد تناول التمر للجسم البشري

 فوائد التمر  

التمر من الثمار الشهيرة التي يتناولها الكثير من الأشخاص على مستوى العالم .وقد اعتمد العرب القداما على تناول التمر في حياتهم اليومية و يأخذ التمر شكل بيضاوي وهناك العديد من انواع التمر. ويحتوي التمر على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والألياف الغذائية والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد.وسوف نتناول بالتفصيل الفوائد المتنوعة للتمر من خلال هذا المقال.

نتيجة بحث الصور عن التمر

 

الجهاز الهضمي

يعمل التمر على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الطبيعية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان .كما يعمل التمر على الوقاية من بعض الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الامساك والتهاب الأمعاء و القولون و البواسير وسرطان الجهاز الهضمي.

فقر الدم

التمر علاج لفقر الدم وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والمعادن التي لها دور كبير في علاج فقر الدم حيث ان التمر يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعالج فقر الدم بشكل كبير.

توفير الطاقة للجسم:

يعتبر التمر من العناصر التي تعمل على توفير الطاقة للجسم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية المتمثلة في الجلوكوز والسكروز والفركتوز ويمكن استخدام التمر كوجبة خفيفة قبل التمارين الرياضية وذلك لتوفير الطاقة اللازمة للجسم.

تعزيز صحة القلب:

يحتوي التمر على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب ويعمل كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم على انتظام عمل القلب كما يعمل التمر على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم كما أن للتمر دورا في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

مضاد الالتهابات:

يحتوي التمر على كمية كبيرة من المغنيسيوم التي تساعد على تقليل الالتهابات مثل التهاب الشرايين والمفاصل والتهاب الجهاز الهضمي. وأثبتت  الدراسات أن المغنيسيوم يعمل على تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم.

ضبط الدم:

التمر غني بعنصر البوتاسيوم وهو من العناصر المهمة جداً التي تعمل على السيطرة على معدلات ضغط الدم بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم .

 فوائد التمر في الصباح.  

يعتبر تناول 7 تمرات في اليوم من السنه النبويه الحنفية أوصي الرسول عليه الصلاة والسلام من تناول 7 تمرات في اليوم كما ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وسلم( من تصبح كل يوم بسبع تمرات لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر) . ولقد أثبتت الدراسات الحديثة الفوائد المتنوعة التمر ولعل فترة تناول التمر الصباحية أفضل الفترات وذلك لعدة أسباب  منها:

امداد الجسم بالطاقه اللازمه

مصدر طبيعي للسكريات التي يحتاجها الجسم طوال اليوم

يعطي الجسم حالة من الشعور بالشبع

تعزيز عمل الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على الألياف

يساعد التمر على التركيز والاسترخاء.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *