علاج ضربة الشمس وطريقة علاجها

تعد ضربة الشمس نوع من حالات تزايد درجة الحرارة في جسد الإنسان على نحو غير طبيعي، فتصل تلك الحرارة إلى ما يقترب من 40˚م وقد تكون زيادة عن هذا، ويصاحبه أعراض كثيرة تكون جلية في الجسم والأعصاب وأعراض متنوعة أخرى، حيث أن ضربة الشمس تعتبر من الحالات العرضية الطارئة أي أنها تتطلب إلى إسعافات أولية فورية، لتقليص ظهور مضاعفات وحدوث تلف في الرأس أو إضرار بأعضاء الجسد، وتكون السبب بالوفاة، على غرار حدوث عص الحر، أو نهك الحر، فهما بضرر أقلً من ضربة الشمس على جسد الإنسان .

 اعراض ضربة الشمس  

إن جسد الإنسان ينتج الحرارة بداخله من خلال عملية تسمى عملية الأيض، ويستطيع الجسد بتبديد تلك الحرارة في الوضعية غير المصابة بضربة الشمس ويحدث تفريغ تلك الحرارة بطريقتين هما، تفريغ من خلال الإشعاع عن طريق البشرة أو من خلال العرق الذي يتضح خارج البشرة بالتبخر، ولكن في حالات الإصابة والتعرض لحرارة مرتفعة أو للنداوة والبلل في فصل الصيف أو المشقة القوي والإجهاد تحت حرارة الشمس الحارقة، فإن الجسد لا يمكنه تفريغ تلك الحرارة الزائدة، وذلك ما يقود إلى تزايد درجة حرارة جسد الإنسان وربما تبلغ أحيانا إلى 41˚مئوية. الجفاف، حيث يعد الجفاف داع في الإصابة السريعة لضربة الشمس، وهذا يعاود أن الإنسان الذي يتكبد من الجفاف لا يمكنه التعرق على نحو جيد مثل الفرد العادي فهو غير قادر على التخلص من الحرارة الزائدة في جسده، الشأن الذي يحاول أن تزايد درجة الحرارة في جسده.

مواضيع تهمك  علاج التجشؤ بالأعشاب

أما عن أعراض الإصابة بضربة الشمس فهي متماثلة إلى حاجز هائل مع أعراض النوبات القلبية أو غير هذا من حالات الداء، ويتعرض الإنسان في عديد من الأحيان إلى أعراض الإصابة بنهك الحرارة، قبل وصول الوضعية إلى ضربة الشمس، وتحتوي: الإحساس بالغثيان والقيء الإحساس بالإجهاد وخصوصا في السَّير.

الإحساس بالهزال والضعف والصداع.

الإحساس بتقلصات وحدوث وجع في العضلات.

وكثير من الأفراد يدخلون في اعراض ضربة الشمس، حيث أن أعراض ضربة الشمس تشمل الأتي:

ازدياد واضح في درجة حرارة الجسد عدم ظهور العرق فعادة يكون ذلك هو أول الأعراض التي تدل على حدوث صعود في درجة الحرارة، فالجلد يصبح مائلاً إلى الجفاف إذا ما قد كانت ضربة الشمس ناتجة عن صعود درجة حرارة الطقس، أما إن كان الداعِي في الإجهاد والتعب فيصبح البشرة رطباً.

تسارع حاد في ضربات الفؤاد بالرغم من أن ضغط الدم يوجد في معدله الطبيعي سوى أن سرعة نبضات الفؤاد تصير في تزايد حتى تبلغ إلى 130 نبضة أو أكثر في الدقيقة، حيث أن ذلك أعلى من المعدل الطبيعي الذي تكون فيه دقات الفؤاد تتراوح ما بين 60- 100 نبضة في الدقيقة على نحو طبيعي، ويعود هذا إلى أن تزايد درجات حرارة الجسد تضيف إلى العبء على دقات الفؤاد بشكل كبير لأن الفؤاد يجهد ذاته في القيام بتقليص تلك الحرارة.

مواضيع تهمك  مشروبات لعلاج الإمساك

سرعة التنفس بشكل ملحوظ الشأن الذي يجعل التنفس سطحياً. على الارجح يتعرض الفرد بنوبات تشبه إلى حاجز عظيم من نوبات الصرع، وفي ذلك الحين يدخل في غيبوبة تفقده الإدراك أو يصاب بالهلوسة ويصبح النطق عنده صعباً.

الإحساس بألم حاد في العضلات، فيشعر الجريح بآلام وتقلصات في عضلاته في مستهل الإحساس بضربة الشمس، ولكن العضلات في وقت لاحق هذا تتعرض للتصلب أو الارتخاء.

 علاج ضربة الشمس  

 الدواء الأولي: 

ينقل الجريح إلى مساحة مظللة بعيداً عن الشمس. يقوم المسعف بتبريد جسمه وتقليل درجة حرارته من خلال نزع الملابس الثقيلة غير اللازمة. يبخ الجسد بالماء الفاتر أو ذو حرارة باردة نسبياً “أبرد من جسم الجريح”، وهذا حتى يتم تحفيز بثور البشرة في إفراز العرق. توضع مكعبات ثلجية بشأن مساحة الرقبة ومنطقة ما تحت الإبط، حيث تتواجد في هاتين المنطقتين أوعية دموية ظاهرة على سطح البشرة. إعطاء الجريح السوائل الضرورية ويفضل أن تكون باردة.

مواضيع تهمك  علاج الزهري بالثوم العلاج بالاعشاب

 دواء الطب البديل:  

يأخذ العليل الجريح بضربة الشمس حماماً بارداً أو ماء عادي مع الحرص على عدم كونه ساخناً فإنه يضيف إلى خطورة الشأن وتسليط الماء فوق منطقة وراء الدماغ لمدة طفيفة. يستلقي الجريح على السرير ويوضع على قمته كمادات من الماء لمنخض الحرارة بالإضافة الي وضع قطع من ورق الملفوف حيث وجود الصداع في الدماغ. يشرب النعناع مع بذور الحرمل ويوضع لاغير 4-حبات من الحرمل مع مغلي النعاع مرتين كل يومً حيث يتواصل على ذلك المشروب لفترة ثلاثة أيام بعد ضربة الشمس. شرب ملعقة من الخل خفيف التركيز وعصر ثلاث نقط من الليمون في الأذن حيث يمتص الحرارة التي تشعر الجريح بالصداع القوي. يوضع نقطتين من المحلول الملحي في الأذن خلفا عن الليمون. شرب مغلي حبة البركة السمراء المحلى بالعسل الطبيعي، حتى يشعر الجسد بالهدوء مع ترتيب ضربات الفؤاد السريعة. الإكثار من شرب السوائل لأن هذا يعوّض السوائل التي فقدها الجسد مع تزايد درجة حرارته.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *