علاج تسوس الأسنان في البيت

تسوّس الأسنان هو نخور تتم في الطبقة العاجيّة من العمر، حصيلة نشاط البكتيريا الموجودة طبيعيّاً في الفم، وكثرة أكل السكريّات مثل الحلويّات، والمشروبات الغازيّة يعاون على فرط نشاطها المسبّب للتسوّس، كما أنّ إهمال نظافة الأسنان بعدم تفريشها على نحو متكرر كل يوم يعد العامل الأكثر أهمية في هذا؛ لأنّه يفسح الميدان للبكتيريا بفحص بقايا الغذاء العالقة في الفم، مّما يقصد إصدار الأحماض التي تعدّ قاسية على العمرّ، فتنخره، وتتغاير درجات التسوّس، فمنها ما هو سطحي وبذلك لا يسبب أي وجع حيث إنه في المساحة العاجيّة للسن، وهي مساحة لا تصلها الأعصاب، أو يزيد النخر ويصبح أعمق ليصل إلى جذر العمر، مسبّباً ألماً قاسياً فيه.

 علاج تسوس الاسنان فى المنزل  

التزم بتنظيف أسنانك مرتين أو ثلاثة متكرر كل يومّاً، بصرف النظر عن أنه يفضّل أن تنظفها بعد كل وجبة.

استخدم غسولاً للأسنان للقضاء على البكتيريا الذائعة في فمك، ويمكنك أن تبتاع واحداً من الصيدلية، أو أحد الدكاكين، أو أن تصنع خليطاً منزليّاً مكوّناً من ملعقة ضئيلة من الملح، أو ملعقة ضئيلة من خل التفاح وكوب من الماء الفاتر، أو قم بغلي بعض أوراق نبات الميرميّة، أو أعواد القرنفل في كوب من الماء.

امضغ سناً من الثوم النيئ، حتّى وإن كنت لا تستصيغ طعمها، إلّا أنّ الثوم عكسي ومطهّر قوي مقابل البكتيريا، كما أنّه يخفّف من وجع العمر.

استخدم معجون الأسنان الذي يتضمن على الفلورايد لأجل أنّ تقوي طبقة المينا الخارجيّة، والتي تعمل على حمايّة العمر من التسوّس، وتعاون في إصلاح بعض الأنحاء المتضررة على نحو طفيف، أو ضع شريحة منها على موضع التوس.

اشرب الشاي الأخضر بلا تحلية، فهو غنيٌّ بمضادات الأكسدة التي تعالج مشكلات الأسنان.

ضع طفيفاً من مسحوق الكركم على مقر التسوّس، واتركه لعدّة دقائق.

امضغ لباناً خالياً من السكر بعدما تتناول أي شيء، بتلك الأسلوب ستزيد من إفراز اللعاب في فمك، والذي يقوم بدوره في تطهير الأسنان من بقايا الغذاء، وهكذا حظر التسوّس.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *