اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

لعل انبعاث الرائحة الكريهة للفم يعتبر من أكثر المشاكل إزعاجاً وانتشاراً بين الناس، وتتعدد الأسباب التي تقف خلف انبعاث تلك الرائحة، منها ما يرجع إلى انعدام النظافة والعناية بصحة الفم، أو وجود خراج وصديد في الأسنان، ومنها ما يرتبط بأمراض ومشاكل صحية في اللثة والأسنان، ومنها ما يذهب إلى ما هو أعمق من هذا ويرتبط ارتباطاً وثيقاً في مشكلات صحية في المعدة والمريء وجهاز الهضم، وتسبب هذه الرائحة الكريهة، وسنتناول الأخيرة وتعريفها ومسبباتها بالتفصيل في ذلك النص .

 اسباب رائحة الفم الكريهة  

جرثومة تصيب المعدة أو ما يسمى بالبكتيريا الحلزونية، وتعتبر أحد أبرز المسببات التي تؤدي في خاتمة المطاف إلى انبعاث رائحة الأمونيا من الفم وهي رائحة غريبة وكريهة وتنبه بوجود شيء غير طبيعي يرتبط بصحة المعدة، ويجب في تلك الوضع إعادة النظر الفورية للطبيب المتخصص قبل تفاقم الوضعية.

الفشل الكلوي الخطير، وفي تلك الوضعية تنبعث رائحة من المعدة تشبه إلى حاجز عظيم رائحة البول والتعفن، وتعد من أخطر الحالات التي قد تصيب الإنسان.

الإصابة بقرحة المعدة، وتصيب مساحة الجزء العلوي من المعدة، مسببة ألماً قاسياً في هذه المساحة وفي بعض الحالات لا تسبب أي وجع، وتقع المسؤولية على العليل في تشخيص نطاق غرابة الرائحة، وتقدير نطاق وجوب إعادة النظر الطبية للتحقق من أسبابها.

تناول المأكولات التي تتضمن على مواد كبريتية كالبصل والثوم وغيرها، أو عن كثرة التدخين، وتناول القهوة وشرب الكحول، أو تناول الفواكه الحمضية بمقادير مفرطة، والإكثار من تناول الأغذية المشبعة بالدهون، والتي من العسير هضمها في فترة وجيزة، وخصوصا في الساعات المتأخرة من الليل، أو حصيلة التعرض للبكتيريا الحلزونية، أو من الممكن أن تكون أكثر من هذا بمراحل، وتبلغ إلى داع الإصابة بسرطان المعدة.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *