أعراض الإصابة بقرحة المعدة و علاجها واسباب الاصابة وكيفية الوقاية منها

قرحة المعدة تعتبر من الأمراض التى تصيب المعدة وتؤدى الى حدوث الم بعد الإصابة بها وخاصة بعد حدوث التقرحات وتعتبر من الأمراض الأكثر انتشارا فى تلك الأيام نتيجة الأسباب والعوامل التي نستخدمها بكثرة فى حياتنا ومنها الطعام الحار بالاضافة الى العديد من الاسباب الاخرى التى نتناولها عبر تلك المقالة حيث نتناول الأعراض الكاملة الخاصة بـ قرحة المعدة بالإضافة الى أسباب حدوثها وكيفية الوقاية منها.

وتعتبر قرحة المعدة من المشكلات والأمراض التي تصيب النساء والرجاء وخاصة الذين يتناولون الطعام الحر باستمرار مما تصيب المعدة وحدوث شروخ وثقوب تؤدى الى انتشار الميكروبات فى المعدة والتى تسبب التقرحات والآن نتناول كل ما يخص تقرحات المعدة عبر تلك المقالة.

 ما هي تقرحات المعدة:- 

هي عبارة عن مرض يشير إلى تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة أو في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وتحدث عندما تصبح الطبقة التي تحمي جدار المعدة رقيقة بفعل الأحماض الهاضمة فعندما تبدأ عملية الهضم تفرز هذه الأحماض لهضم الطعام وبالتالي يحدث التهيج فيها.

وهناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بتقرحات المعدة والتي تسبب الم شديد فى البطن وعدم الراحة وعدم القدرة على تناول الطعام فإن الدراسات كلها تبين بأن القرحة هي النتيجة النهائية لاختلال التوازن بين السوائل الهاضمة في المعدة والاثني عشر وأغلب أنواع القرحات التي يصاب بها الإنسان تسببها نوع من البكتيريا تسمى ب الهيليكوباكتر بيلوري

 أسباب الإصابة بتقرحات المعدة:- 

  1. استخدام العقاقير المسكنة والمضادة للالتهابات، مثل الأسبرين، والأنابروكس، وغيرها من العقاقير المشابه
  2. التدخين أو مضغ التبغ
  3. إنتاج كمية أحماض زائدة في المعدة، والتي قد تكون ذات صلة بالعوامل الوراثية، أو أسلوب الحياة.
  4. متلازمة زولينجر إليسون وهو مرض نادر يجعل الجسم ينتج أحماضاً زائدة في الجسم.
  5. شرب الكحول.
  6. الأمراض الخطيرة.
  7. العلاج الإشعاعي للمنطقة المصابة بالتقرح.
  8. عدوى الإصابة ببكتيريا الهيليكوباكتر.
  9. كثرة استعمال المنشطات التي تحتوي على الستيرويد، مثل التي تُستخدم في علاج الربو.
  10. وجود كمية عالية من الكالسيوم في الجسم.
  11. تعدّي عمر الخمسين.

وكانت تلك بعض الأسباب التى تصيب الجسم او الشخص بتقرحات المعدة ونجد أن جميع الاسباب او اغلب الاسباب نقوم جميعا بالمرور بها ونستعملها يوميا ولكنها تختلف من شخص الى اخر ولكنها بالطبع تؤثر على الجميع ويدخل التدخين على رأس القائمة والمسكنات والمخدرات وغيرها والان ننتقل الى الاعراض التى تحدث عن الإصابة ويمكنكم من خلالها التعرف على الإصابة بأنها تقرحات المعدة.

 أعراض الإصابة بتقرحات المعدة:- 

  1. ألم خفيف في المعدة.
  2. خسارة في الوزن.
  3. عدم الرغبة في تناول الطعام بسبب الألم.
  4. الشعور بالغثيان والقيء.
  5. الشعور بالحموضة أو الحرقة عند التجشؤ.
  6. الشعور بالألم بشكلٍ أكبر عند تناول الطعام أو الشراب أو عند أخذ العقاقير المضادة للحموضة.
  7. لون البراز يكون أسود أو غامق اللون بسبب نزيف الدم.
  8. تقيؤ الدم.
  9. ألم شديد في منتصف الجزء العلوي من البطن.
  10. خسارة ملحوظة في الوزن.

وتعتبر من الاعراض الاكثر انتشارا التى تصيب الشخص ومن خلال موقعنا سوف نسعى الى تقديم طرق العلاج وكيفية ولكن هناك بعض الخطوات التى يجب اتباعها من اجل عدم الاصابة بتقرحات ونجد أن تلك الخطوات تساعد بشكل كبير والان نقدم لكم الطرق الصحية التى يجب اتباعها.

 كيفية الوقاية من تقرحات المعدة:- 

  1. الجلوس بطريقةٍ صحيحةٍاثناء تناول الطعام
  2. تناول الطّعام في وضعيّة الوقوف أو الجلوس بطريقةٍ غير صحيحةٍ يُشجّع الأحماض المَعِديّة على التدّفق لأعلى المَعِدة والصّعود إلى المريء، لذلك يُنصح بتجنّب تناول الطّعام أمام التّلفاز خاصّةً؛ لأنّ الإنسان يكون في أقصى حالات استرخائِه عندها.
  3. عدم النّوم مباشرةً بعد تناول الطّعام
  4. اعتماد الأطعمة الخفيفة قليلة الدّسم في الوجبةِ المسائيّة
  5. حافظ الفرد على وزنِه مِثاليّاً
  6. تجنّب الارتدادِ المريئيّ للأحماض المِعَديّة.
  7. تجنّب مُسبّبات القرحة، الأطعمة الدّسمة والمُتبّلة والحارّة، والعادات السّيئة كالتّدخين وشرب الكحوليّات إدمان الكافيين.
  8. يَنصح الأطباء بمضغِ الطّعام جيّداً لتخفيف العبء على المعدة ومساعدة الجسمِ على امتصاصِ أكثر قدرٍ من العناصر الغذائيّة الموجودة في الطّعام للاستفادةِ منها.

وبالطبع هناك العديد من الطرق والخطوات التى يجب اتباعها وهى قائمة كبيرة سوف نقدمها لكم عبر موقعنا وهناك ايضا العديد من الأعشاب التى تساعد الجسم على عدم الإصابة بتقرحات المعدة وعدم الاصابة والحفاظ على المعدة اما الان قدمنا اليكم بعض الطرق الشهيرة والتى يجب على الجميع اتباعها.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *