علاج الامساك عند الاطفال بالطرق الطبيعية والاعشاب

العلاج بالاعشاب لدى الأطفال تعتبر من الأمراض الأكثر انتشارا وبشكل كبير وتصيب الرجال والنساء والأطفال ينتج الإمساك عن العديد من الأسباب التى تؤدى الى الاصابة بالامساك ولكن عبر تلك المقالة نتناول كيفية التخلص من الامساك لدى الاطفال خاصة وانهم هم الاكثر تعرضا للاصابة وتصيب جميع الأطفال ونقدم لكم الطرق الطبيعية وكيفية العلاج بالاعشاب بالاضافة الى الوصفات المنزلية دون الحاجة الى الادوية الكيميائية.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الاطفال منها الأطعمة والناتجة عن تناول طعام جاف يؤدي الى الاصابة بالامساك لدى الاطفال وايضا عدم تناول كميات كبيرة من الماء من أجل المساعدة على عدم الاصابة بالامساك وكما ذكرنا فهي حالة تصيب الصغار والكبار ويمكنكم التعرف على كيفية علاج الامساك لدى الكبار معنا بالاضافة الى طرق التخلص منه نهائيا وعدم عودته مرة أخرى والأسباب والوصفات الكامله.

 أعراض وأسباب إصابة الطفل بالإمساك:- 

 الإمساك عند الأطفال الغثيان وألم مستمر في البطن

عدم الرغبة في تناول الطعام

قد يكون سبب الإمساك عضويّ 

مشكلة في الجسم مثل خلل ما في الجهاز الهضميّ

مواضيع تهمك  علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل

بسبب تناول الطفل إلى أدوية تسبب الإمساك؛

وهناك العديد من الاسباب الاخرى التى تؤدى الى اصابة الطفل بالإمساك ونجد أن الطفل يمتلك أسباب أخرى لا تتشابة فى أغلبها مع اسباب اصابة الكبار وهى قليلة جدا ونجد أن تلك الأسباب لها العديد من الطرق وان اغلب تلك الأسباب لدى الأطفال تناول الطعام ويجب تغيير عادات الطفل الغذائية بالإضافة الى إعطائه العديد من الماء او شرب الماء من أجل المساعدة على عدم تكرار الإمساك بشكل مستمر.

 كيفية علاج الامساك لدى الاطفال:-  

  1. يتمّ علاج الإمساك بتغيير النظام الغذائيّ لدى الطفل وإدخال الفواكه، والخضراوات، والحبوب إلى طعامه اليوميّ، والابتعاد عن الدهون والنشويّات.
  2. وإذا كان الإمساك مستعصياً يتمّ إعطاء الطفل أدوية مليّنة.
  3. يجب الحرص على شرب كميّات كافية من المياه يوميّاً،
  4. شرب العصير الطبيعيّ والحليب.
  5. يجب جعل الطفل يتحرّك كثيراً، فممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  6. إعطاء الطفل يومياً كوب من عصير الخوخ الغني بالألياف
  7. يعد بإحضار تفاحة كبيرة خضراء وإجاصة كبيرة وعصير البرقوق أو الخوخ ويقشّر التفاح وتزال بذوره وكذلك الخوخ والإجاص و يخلطوا جميعاً على الخلاط الكهربائيّ مع القليل من الماء.
  8. إذا كان الطفل ما زال رضيعاً يجب إضافة ملعقة من السكر البنيّ إلى رضعة الطفل عند إعطائه الحليب.
  9. عندما يذهب الطفل لتبرز يتطلّب من الأم البقاء معه وتشجيعه على التبرز وإذا كان الطفل عند الجلوس على مقعد دورة المياه يستطيع إيصال قدميه إلى الأرض فذلك جيّد أو يجب وضع كرسي صغير تحته حيث يساعده ذلك في التمكّن من استعمال عضلاته جيّداً عند التبرز.
  10. يجب تدريب الطفل على دخول الحمام باستمرار حتى لو لم يشعر بالرغبة بالدخول لدورة المياه.
  11. يجب مراجعة الطبيب إذا استمرّ الإمساك مع كلّ المحاولات للتخلّص منه أو إذا صاحب الإمساك
  12. ألم مزمن في المعدة، و نزول دم مع البراز حتى يصف للطفل بعض المليّنات المفيدة له.
  13. يمكن استخدام الأعشاب التي تعالج الإمساك كاليانسون والكزبرة، وذلك بغلي كوب من الماء وإضافة إليه ملعقة كبيرة من الكزبرة أو اليانسون وتركه يبرد قليلاً حتى يستطيع الطفل شربه
  14. تحضير مغلي البابونج الذي يعمل على طرد الغازات في الجسم وتسريع عمليّة الهضم.
  15. يقوم الطبيب بإجراء عمليّة للطفل فيقوم الطبيب بقطع جزء من القولون لإتاحة المجال للتغوّط وحلّ المشكلة إذا لم تحلّ المشكلة خلال أشهر بالوسائل الطبيعيّة والأدوية.
مواضيع تهمك  علاج ألم تحت الإبط طبيعيًا

كانت تلك بعض الطرق المتبعة من اجل التخلص من الإمساك لدى الأطفال ومساعدتهم على التخلص منها نهائيا او بشكل مستمر والآن في حالة عدم الاستجابة لتلك الوصفات والطرق الرجاء استشارة الطبيب وعدم إعطائه أي أدوية من تلقاء نفسك.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *